مصر أطلقته اليوم.. ما هو أول سوق أفريقي طوعي لإصدار وتداول شهادات الكربون؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

 

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022، إطلاقها أول سوق أفريقي طوعي لإصدار وتداول شهادات الكربون، على هامش فعاليات قمة المناخ COP27 والمنعقد حاليا في مدينة شرم الشيخ بحضور زعماء وقادة العالم.

وتوضح بوابة أخبار اليوم، ما هو السوق الافريقي الطوعي لإصدار وتداول شهادات الكربون؟

يعتبر السوق الافريقي لشهادات الكربون، منصة لمساعدة الكيانات الاقتصادية العاملة في مختلف الأنشطة الإنتاجية في مصر وافريقيا على الانخراط في أنشطة خفض الانبعاثات الكربونية والاستفادة من استصدار وبيع شهادات بموجب الخفض لصالح شركات أخرى ترغب في معاوضة انبعاثاتها الكربونية التي يصعب تخفيضها.

وتساعد أسواق الكربون الطوعية الشركات، في استعادة جزء من انفاقها الاستثماري الموجه لخفض الانبعاثات الكربونية الناتجة عن ممارسة أنشطتها وإعادة استثمار هذه الموارد في تحقيق الهدف الأكبر، وهو الحياد الكربوني الذي تسعى لتحقيقه كل دول العالم.

وستعمل كافة الجهات ذات الصلة كالبورصة المصرية، والهيئة العامة للرقابة المالية، على تطوير أطر ونماذج العمل والهياكل التنظيمية اللازمة لتفعيل السوق الجديد.

وسيتم ذلك عبر تبنى سلسلة القيمة والتي تتضمن رفع مستويات وعي ومعرفة الشركات بالسوق الجديد والخدمات المقدمة من خلاله وكيفية الوصول اليها والاستفادة منها في خفض الانبعاثات الكربونية.

كما سيتم وضع المعايير والضوابط اللازمة لإصدار وتسجيل هذه الشهادات مع ضمان تحقيق أعلى مستويات النزاهة والشفافية وفق المعايير الدولية في هذا الصدد.

وتنتظر الجهات ذات الصلة بالسوق إصدار الإطار العام المنظم للسوق الجديد، وذلك من خلال رئيس مجلس الوزراء، خاصة بعد قرار اعتبار شهادات الكربون ورقة مالية قابلة للقيد والتداول، لتتواكب مع مستهدفات اتفاقية باريس للمناخ.

ويؤكد إطلاق السوق الطوعي الجديد، قدرات الدولة المصرية في المشاركة بفاعلية نحو دفع جهود تحقيق الهدف الدولي وهو الحياد الكربوني، كما أنه يأتي اتساقا مع الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 والتي تتبناها وتنفذها الادارة المصرية، وتستهدف في ركيزتها الرابعة تعزيز البنية التحتية لتمويل المناخ.

مصر تطلق أول سوق أفريقي طوعي لإصدار وتداول شهادات الكربون

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء فعاليات جلسة إطلاق السوق الافريقي الطوعي لشهادات الكربون، وذلك بحضور الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، ورامي الدكاني رئيس البورصة المصرية.