تيسيرات للتوسع في إنشاء مزارع الإنتاج الحيواني والداجنى بالمناطق الجديدة

وزير الزراعة: مشروع البتلو وتحسين السلالات المحلية ساهم في توفير اللحوم

 الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية
الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن إجمالي ما تم تمويله لمشروع البتلو حتى الآن حوالي 7,3 مليار جنيه، استفاد منهم حوالى 42 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يقرب من 473 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه، لتوفير اللحوم الألبان وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار المزارعين والمربيين.

كما تنفذ الوزارة حملاتها على أسواق اللحوم لتطبيق القرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 بحظر ذبح عجول الأبقار والجاموس قبل وزن 400 كيلو جرام ليعطى نسبة تصافى تصل إلى 60%تصل لـ 250 كيلو جرام لحوم حمراء.

و من جانبه قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة أن الوزارة اتخذت خطوات جادة لزيادة الإنتاجية من اللحوم  منها الاهتمام بالرعاية والخدمات البيطرية وحملات تحصين الماشية وتوفير اللقاحات اللازمة من أجل النهوض بقطاع الثروة الحيوانية فى مصر.

وأشار إلى أن من ضمن المحاور الهامة التى نفذتها الوزارة كان استيراد سلالات من الأبقار العشار بجانب التوسع في عمليات التلقيح الصناعي باستخدام التقنيات الحديثة ويتم ذلك من خلال استيرادها من مصادر متنوعة بعد إرسال لجان إلى الدول التى يسمح موقفها الوبائى بالاستيراد والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات القياسية العالمية.

 وأضاف رئيس قطاع الثروة الحيوانية أن مبادرة البنك المركزي فى منح قروض ميسرة بفائدة 5% ساهمت في زيادة مشروعات الثروة الحيوانية كما قامت الوزارة بتبسيط الإجراءات طبقا للمواصفات والمعايير المتبعة بجانب أن الوزارة قامت بعقد العديد من الندوات الإرشادية مع المزارعين لزيادة المساحات المنزرعة بالذرة وفول الصويا لتوفير الاعلاف للمربين، وكذلك تم تطبيق نظام الزراعة التعاقدية لهذه المحاصيل بهدف ضمان تحقيق ربح للمزارعين بجانب التوسع في زراعتها الأعوام المقبلة.

وأوضح الدكتور طارق سليمان أن  صناعة الدواجن حققت الاكتفاء الذاتي بحوالي 100 مليار جنيه استثمارات في الثروة الداجنة وانتاج 1.4 مليار طائر سنوياً و 14 مليار بيضة وتحقيق الإكتفاء الذاتي وفائض للتصدير، لافتاً إلى أنه تم تخصيص 9 مناطق في 4 محافظات بمساحة إجمالية 19 ألف فدان للاستثمار الداجني .

وتابع وكذلك صدور قرار المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لـ 30 منشأة فى مجال الإنتاج الداجنى والأنشطة المرتبطة بها باعتبارها منشآت خالية من أنفلونزا الطيور ساهم فى فتح باب تصدير الدواجن.