مساهمة التكنولوجيا وريادة الأعمال في زيادة الناتج المحلي.. أهم نتائج قمة تكني

محمد الدلال المدير التنفيذي لقمة تكني
محمد الدلال المدير التنفيذي لقمة تكني

شهدت قمة تكني لريادة الأعمال والشركات الناشئة، العديد من ورش العمل والحلقات النقاشية التي ركزت على دور التكنولوجيا وريادة الأعمال في إيجاد حلول مبتكرة للتغلب على التحديات التي يواجهها كوكب الأرض.

من جانبه أكد محمد الدلال؛ المدير التنفيذي لقمة تكني، أن النسخة الثامنة من القمة حرصت على مجاراة الحدث الكبير وهو استضافة مصر لقمة الأمم المتحدة للمناخ برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وأضاف أن القمة تسعى لتعزيز دور التكنولوجيا وريادة الأعمال وزيادة مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي لمصر، واستعراض الفرص وتحفيز الاستثمار المحلي وجذب رؤوس الأموال الأجنبية، مشيرًا إلى أن القمة تستهدف فتح أسواق جديدة للشركات الناشئة المصرية وربطها بالأسواق في المنطقة العربية والشرق الأوسط ومنطقة دول حوض البحر المتوسط.

وأضاف أن قمة تكني شهدت مناقشة 13 محورًا تغطي جميع مجالات عمل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، من بينها: تكنولوجيا البيئة، وتكنولوجيا الطاقة، وتكنولوجيا الزراعة والمياه، والاستثمار في الشركات الناشئة، وتكنولوجيا الصحة، و التكنولوجيا المالية، وتكنولوجيا الهندسة المعمارية والتصميم، وتكنولوجيا المعلومات، والتجارة الالكترونية، وتكنولوجيا التعليم؛ وتكنولوجيا الألعاب الإلكترونية، وتكنولوجيا التسويق والاعلام، ومجال تكنولوجيا ريادة الأعمال.

وأشار إلى أن "تكني" شهدت 9 مسابقات لرواد ورائدات الأعمال تنوعت بين مسابقات للأفكار ولما بعد البذور، وللشركات الناشئة القائمة بالفعل.

وشارك فيها عدد كبير من رواد الأعمال من جميع محافظات مصر، والتي نفذت بالشراكة مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، ومركز الإبداع التكنولوجي "تيك"، ومبادرة رواد النيل التابعة للبنك المركزي المصري، وجمعية اتصال، والسفارة السويدية بالقاهرة.

وتجاوز عدد حضور النسخة الثامنة من القمة التي استضافتها مكتبة الأسكندرية، 30 ألف زائر على مدى أربعة أيام، يمثلون رواد الأعمال والمستثمرين وممثلي الجهات الداعمة فضلًا عن الشباب طلاب الجامعات من كل محافظات مصر.

كما شهدت تقديم 50 ورشة عمل و75 حلقة نقاشية شارك فيها 400 متحدث يمثلون المسؤولين الحكوميين والرؤساء التنفيذيين للجهات الداعمة والمنظمات الدولية والقطاع الخاص، إضافة إلى أصحاب قصص النجاح في ريادة الأعمال وصناع التكنولوجيا، إضافة إلى أكثر من 200 مستثمر من مصر والدول العربية الشقيقة والعالم، واطلعوا على المعرض الكبير الذي شهد مشاركة نحو 1000 رائد أعمال من مؤسسي وأصحاب الشركات الناشئة "ستارت أب".

مبادرة رواد النيل تنظم مسابقة للشركات الناشئة في مجال «إنترنت الأشياء»