حقوقيون يرفعون عريضة للأمم المتحدة لرفض اختطاف منظمات لقمة المناخ من أهدافها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجه نشطاء حقوقيون، رسالة إلى أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، لرفض ما تفعله بعض مجموعات ومنظمات المجتمع المدني من اختطاف قمة المناخ COP 27، لغرض مغاير تماماً للغرض الأصلي من القمة وهو العمل العالمي لوقف التغير المناخي والتكيف مع أثاره.

وجاء في العريضة التي وقع عليها نحو 446 ناشطًا حقوقيًا: "تشهد مصر في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر انعقاد الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27. والذي عملت مصر بجهد كبير بعد النسخة 26 في جلاسكو، بالتعاون مع الأمم المتحدة على تنظيمه وخروجه بأفضل صورة ليجمع كل القادة والفاعلين في العالم من المعنيين بالحفاظ على البيئة في مكان واحد؛ لبحث التحديات الكبيرة التي يواجهها كوكبنا".

وأضافت العريضة: "لكن بعد انطلاق المؤتمر بـ48 ساعة فوجئ الموقعون على هذا البيان أن هناك بعض المجموعات والمنظمات الدولية تسعى إلى القفز على المؤتمر، والنأي به بعيدًا عن أهدافه الحقيقية، وتوظيفه لخدمة أهداف ليس لها أي علاقة بقضايا البيئة أو مخاطر التغير المناخي أو القواعد والتقاليد الخاصة بالمؤتمرات الدولية".

واختتمت: "عليه يطالب الموقعون على هذا البيان سيادتكم، بالتدخل الفوري بما لدى الأمم المتحدة من سلطات وقرارات على مسار الفعاليات والجلسات في المؤتمر؛ لإعادة المؤتمر إلى مساره الصحيح الذي هو معني بالبحث عن خلق أكبر مساحة من التوافق الدولي لحماية البيئة والمناخ".

 

ويمكن متابعة نص العريضة، عبر الرابط التالي: اضغط هنا