حسين فهمي بمهرجان القاهرة السينمائي: أطالب بالحد الأدنى للشياكة والوقار

حسين فهمي
حسين فهمي

بعد غياب سنوات طويلة عن رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عاد الفنان حسين فهمي ليرأس الدورة 44 من المهرجان والتي تقام منتصف نوفمبر الجاري، وفور توليه الرئاسة خرج ليصدر قرارات أثارت الجدل حول إطلالات الفنانات على الريد كاربت ما دفع عدداً من الفنانات للتعليق.

الفنان حسين فهمي يكشف لـ«بوابة أخبار اليوم» المقصود من الدريس كود، ورأيه في انتقادات بعض الفنانات له، والصعوبات التي تواجه الدورة المقبلة من المهرجان.

وقال حسين فهمي متحدثاً عن الدريس كود" هذا الأمر أصبحت معتاداً عليه، ففي كل مرة أتولى فيها رئاسة المهرجان يحدث الجدل حول ألف موضوع، بما فيها عدم اشتراك إسرائيل في المهرجان لما فيه من أسباب سياسية على أسباب قومية أو فنية أو حتى عدد الأفلام، والآن أصبح الحديث عن الدريس كود، فالمهرجانات الدولية لها مظهر معين ومعترف به في العالم كله، وأنا قلت نريد أن يرتدي الرجال الاسموكنج، والسيدات الفساتين الطويلة، وليس الفساتين القصيرة أو الـ"ميني سبير" هذا كل ما أطلبه، ولا أعرف لماذا غضب البعض من هذا الأمر، ولا أفهم السبب.

وتابع حسين فهمي قائلاً:ً الدريس كوود معترف به في كل المهرجانات الدولية، حتى المصورون يرتدون السموكنج، وحدث موقف أمامي أنا في مهرجان فينيسا عندما شاهدت مصوراً يرتدي حذاءً رياضياً، فوجئت بإدارة المهرجان تمنعه من الدخول وأجبروه على تغييره وارتداء الحذاء المعترف به في المهرجان، وموقف آخر حدث مع مدير مهرجان القاهرة أمير رمسيس، حيث كان يرتدي نظارة طبية من النوع الذي يتغير لونه حسب الإضاءة وكنا في أحد المهرجانات ومن شدة الإضاءة تغير لون العدسات إلى اللون الغامق، فمنعوه من الدخول وقالوا له البس نظارة بيضاء.

وأضاف: أنا لا أطلب من الفنانين مطالب متشددة لكني أطلب الحد الأدنى المعترف به، فمثلاً في أحد المهرجانات يمنعون التصوير السيلفي على الريد كاربت، وأحياناً يتم منع من يفعل ذلك من الدخول إلى المهرجان مرة أخرى، أنا أطالب بالحد الأدنى وأن يكون هناك شياكة ووقار فقط.

كما تحدث حسين فهمي عن منعه من يخالف الدريس كود دهخول المهرجان وقال:" نحن نتحدث عن زميلات وأصدقاء لي، عملنا مع بعضنا كثيراً، وكل فنانة مسئولة عن نفسها، وأنا أطلب من الجميع أن يرتدين الدريس كود المعترف به في كل المهرجانات وهو الفستان الطويل.

كما تذمر بعض من الفنانين من هذة الشروط من بينهم الفنانة جوري بكر حيث قالت :" أنها لاتعتمد على إثارة الجدل في المهرجانات السينمائية، مشيرة إلى أنها لاتحب أن تتصدر التريند مثلما يزعم البعض ، وأضافت أيضا" في تصريحات صحفية :هذا ليس أسلوبي ولا طريقتي، والنسبة لي إطلالتي التي ظهرت بها مؤخرًا كانت عفوية، وبالنسبة للتعليقات السلبية التي يتلقاها أي حد سؤاء في الوسط أو خارجه تأثر في نفسية الشخص".

وعن شروط حسين فهمي لحضور مهرجان القاهرة السينمائي :"هلتزم بالدريس الكود اللي قاله الفنان الكبير حسين فهمي، علشان مروحش في داهية".

 

كما أبدت الفنانة نهلة سلامة، رأيها في الشروط التي وضعها الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ 44، بشأن ملابس الفنانات على الريد كاربت، والمقرر انطلاقه يوم الأحد المقبل الموافق 13 نوفمبر.

وقالت نهلة سلامة، في تصريحات صحفية: لم اتخذ القرار بالحضور إلى مهرجان القاهرة السينمائي، ودائما بختار ألبس فساتين على ذوقي تليق بالمناسبة.

كما قالت الفنانة رانيا يوسف بخصوص الدريس كود في تصريحات لبرنامج "عرب وود" بعدما أثير الجدل بسبب تصريحاتها وقالت" مفيش أي حكاية.. واحد بيسألني الدريس كود بدلة، هتلبسي إيه؟ قولتله (هنشوف البدلة، وهنفكر في شكل البدلة، ومفيش أي تصريحات تانية ولا حاجة».

وتابعت: "أعترض ليه؟.. اللي مش عاجبه الـ dress code، ميروحش، والحياة بسيطة مش معقدة".

كما خرجت دارين حداد وعلقت أيضاً بخصوص رأيها بالدريس كود وقالت :" معنديش إثارة وبختار إطلالات بسيطة ومبسوطة بوجود حسين فهمي فهو فنان مثقف وله تاريخ كبير".

أقرأ أيضا|«Don't Worry Darling» يحقق 86 مليون دولار إيرادات عالمياً