غضب حقوقي نسائي في بولندا تجاه زعيم الحزب الحاكم بعد تصريحه عن تعاطي النساء الكحول

ياروسلاف كاتشينسكي
ياروسلاف كاتشينسكي

حثت مجموعة حقوقية النساء في بولندا على التظاهر، ضد الحزب الحاكم في البلاد، بعدما زعم زعيم حزب القانون والعدالة الحاكم ياروسلاف كاتشينسكي أن انخفاض نسبة الولادات في البلاد، يعود إلى شرب الشابات للكحول بصفة كبيرة.

وصدرت تعليقات كاتشينسكي، يوم السبت الماضي، خلال حشده التأييد لحزبه قبل عام من الانتخابات التشريعية، ويتولى ياروسلاف كاتشينسكي زعامة حزب القانون والعدالة منذ عام 2003.

وحسب قناة يورونيوز الإخبارية فإن الحزب ذو أيدلوجية سياسية يمينية شعبوية ويندرج تحت التيار المحافظ في البلاد.

واتهمت المعارضة السياسية ونشطاء ومشاهير كاتشينسكي، البالغ من العمر 73 عاما، بأن الزب الحاكم الذي يتزعمه كاتشينسكي، أقوى رجل سياسي في بولندا منذ 2015، هو المسؤول عن انخفاض نسبة الولادات في البلاد ذات 38 مليون نسمة.

وعزت المعارضة ذلك إلى القيود المتزايدة على غملية الإجهاض، الذي لم يشجع بعض النساء على السعي وراء الحمل، إلى جانب الصعوبة التي يواجهها الشباب في تكوين أسرة وسط ارتفاع للتضخم الذي بلغ حوالي 18%.

اقرأ أيضًا: بسبب الهجرة.. بولندا تضع أسلاكًا شائكة على حدودها

وأعربت مجموعة نسائية حقوقية عن غضبها من تعليق كاتشينسكي، داعية الناس إلى التظاهر أمام منزله في وارسو يوم 28 من الشهر الحالي، الذي يصادف الذكرى 104 لحصول المرأة على حق التصويت في بولندا.

وغردت مجموعة "ومنز سترايك" على فيسبوك قائلة: "إن الكلمات الفظة لرجل عجوز بشأن النساء كونهن لا يلدن الأطفال بسبب شرب الكحول، (وليس لأن بولندا جحيم)، لا يعدو سوى أن يكون جزءًا من واقعنا".

وقالت المجموعة إنه هناك أسباب عدة لانخفاض نسبة الولادات من بينها منع الإجهاض، وصعوبة التمكن من التربية الجنسية، والتضخم ونقص المساكن إضافة إلى نقص مراكز الرعاية.