عاجل

أول امرأة مُنتخبة تفوز بحاكم نيويورك.. من هي الديموقراطية كاثي هوشول ؟

حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوشول
حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوشول

كتبت: إسراء ممدوح

 

باتت الناشطة والمحامية الديمقراطية، كاثي هوشول، أول امرأة تنتخب حاكمة لولاية نيويورك، وفازت بالمنصب الذي تولته عام 2021 عقب استقالة الحاكم السابق، أندرو كومو.

كما هزمت هوشول عضو الكونجرس الجمهوري، لي زيلدن، حليف دونالد ترامب، الذي أدار حملة انتخابية ركزت على الخوف من الجرائم العنيفة، حسبما أفادت وكالة "أسوشيتد بريس" الأمريكية.

اقرأ أيضًا: حاكم نيويورك تدعو سكان الولاية للتضامن مع رجال الأمن للوصول للجاني

وصرحت هوشول، لأنصارها مساء الثلاثاء: بأن "الليلة، جعلتم أصواتكم مسموعة بصوت عالٍ وواضح، ولقد جعلتموني أول امرأة تنتخب حاكمة لولاية نيويورك في التاريخ، ولكني لست هنا لصنع التاريخ، أنا هنا لإحداث فارق".

وأضافت كاثي: أن "هناك مهمة ثقيلة ملقاة على كتفي تجاه كل فتاة صغيرة وكل سيدة في الولاية اضطررن إلى مواجهة الأسقف الزجاجية في كل مكان يتجهن إليه، ويجب أن يعرفن أنه يمكن انتخاب امرأة حاكمة للولاية، وأنها تستطيع العمل بنجاح لإدارة ولاية صعبة ومتعثرة مثل نيويورك".

وبصفتها نائبة حاكم نيويورك، وهو الموقع الثاني في تسلسل القيادة على مستوى الولاية، فإنها ستتسلم المنصب في غضون أسبوعين من الحاكم آندرو كومو زميلها الديمقراطي الذي استقال يوم الثلاثاء.

وكتبت هوكول صاحبة الـ62 سنة، على "تويتر" "أتفق مع قرار الحاكم كومو التنحي، وهذا هو الفعل الصائب الذي يصب في مصلحة سكان نيويورك".

وأضافت كاثي، أنه "نظرًا لأني خدمت على جميع المستويات الحكومية، ولأني المرشحة التالية في تسلسل القيادة، فإنني على استعداد لتولي منصب الحاكم الـ57 لولاية نيويورك".

وظلت هوكول، على مدى 14 عامًا عضوًا في مجلس بلدية هامبورج، وهي بلدة يبلغ عدد سكانها حوالى 55 ألفًا وتقع بالقرب من مسقط رأسها في بافالو التي تقطعها السيارة في أكثر من 6 ساعات من مدينة نيويورك، بحسب وكالة "اندبندنت عربية".

وقالت جوان كيسنر، الديمقراطية عملت إلى جانب هوكول في مجلس المدينة خلال الفترة من 1997 وحتى 2007 "نشأت في مدينة هامبورج، ونحن في غاية الفخر الآن بعد أن أصبحت أول امرأة تشغل منصب حاكم ولاية نيويورك".

وبعد الخبرة التي اكتسبتها هوكول في هامبورج، عينها حاكم نيويورك آنذاك إليوت سبيتزر كبيرة لموظفي مقاطعة إيري، واستقال سبيتزر من منصب حاكم الولاية في عام 2008.

وفي 2011، فازت هوكول في انتخابات خاصة بدائرة في الكونجرس لم يفز بها أي ديمقراطي منذ 40 عامًا.

ويذكر أن، الأسقف الزجاجية تعبير يُشير إلى الحاجز الذي يواجهه المهمشون كالنساء والأقليات عند السعي للحصول على وظيفة.

وكان فوز هوشول متوقعًا في ولاية يبلغ فيها عدد الديمقراطيين المسجلين فيها أكثر من ضعف الجمهوريين.

ولم ينتخب سكان نيويورك حاكمًا جمهوريًا منذ فوز الجمهوري المحافظ، جورج باتاكي، بولاية ثالثة كحاكم عام 2002، ولكن زيلدن جعل السباق تنافسيًا، واقترب من هوشول في الأسابيع الأخيرة.

وشغلت الديمقراطية كاثي هوشول في عام 2021 منصب حاكم نيويورك في ظروف استثنائية، بعد أن كانت تشغل منصب نائب الحاكم أندرو كومو، لاستقالته على خلفية اتهامه من 11 امرأة بالتحرّش، في ظل ضغوط متزايدة من أعضاء حزبه الديمقراطي للتنحي.