تراجع طفيف في أسعار الذهب العالمية ببداية تعاملات الأربعاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجعت أسعار الذهب العالمية، ببداية تعاملات اليوم الأبعاء 9 من نوفمبر الجاري، في نطاق ضيق، وسجل سعر الأوقية 1710 دولار، بعد أن استهلت بورصة الذهب العالمية التداول اليوم عند سعر الإغلاق السابق 1712 دولار، يأتي ذلك بعد أن قفزت أسعار الذهب العالمية، خلال تعاملات الأمس نحو 40 دولارًا، وصعدت الأوقية عند 1716 دولارًا، بعد إغلاق سابق عند 1675 دولارا.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد استهلت تعاملاتها الأسبوعية يوم الاثنين بتراجع سعر الأوقية نحو 10 دولارات، لُتسجل 1671 دولارا،  بعد إغلاق سابق عند مستوى 1681 دولارًا.

كما شهدت أسعار الذهب العالمية خلال تعاملات اليوم الأول بالأسبوع عددًا من التقلبات السعرية، انخفض خلالها سعر الأوقية إلى 1671 دولارًا، ثم الصعود إلى 1679 دولارًا.

وشهدت أسعار الذهب العالمية،على مدار الأسبوع الماضي، سلسلة من الانخفاضات المتتالية، وتراجع سعر الأوقية إلى 1618 دولارًا، عقب اتخاذ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قرارًا برفع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 75 نقطة أساس، ليرتفع إلى 4 %.

و سريعا ما تحول انخفاض سعر الأوقية إلى ارتفاعًا بسبب زيادة الطلب على الشراء وارتفع سعر الأوقية بنهاية الأسبوع إلى مستوي 1681 دولار، وهو ما جاء عكس توقعات الأسواق، في ظل رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة.

ويعد ظهور بيانات اقتصادية جديدة، تتعلق بقياس التصخم ومعدلات النمو بالولايات المتحدة، أحد أسباب التقلبات السعرية التي شهدها المعدن الأصفر، حيث أضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف جديدة بأكثر من المتوقع خلال الشهر الماضي.

وأضاف الاقتصاد الأمريكي 261 ألف وظيفة جديدة خلال شهر أكتوبر عن سبتمبر، فيما توقع السوق إضافة 200 ألف وظيفة فقط، وجاء ذلك بعد أن نجح الاقتصاد الأمريكي في إضافة 263 ألفاً في الشهر الماضي.

 يذكر أن  أسعار الذهب  قد تراجعت بالأسواق العالمية نحو 157 دولارًا، بنسبة 8.5% حتى الآن، حيث افتتحت الأوقية تعاملات العام عند مستوى 1828 دولارًا، ولامس سعر الأوقية  2068 دولار خلال مارس الماضي، متأثرا بارتفاع عائدات السندات و الدولار ، نتيجة رفع الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة بنحو 4% في 6 اجتماعات خلال العام الجاري.

اقرأ أيضًا|أسعار الذهب العالمية تقفز 40 دولار خلال تعاملات اليوم الثلاثاء