خلال مشاركته في قمة المناخ

مستشار الرئيس الروسي: قريباً بدء المرحلة الثانية من تنفيذ خطة التكيف لإدارة المياه

مستشار الرئيس الروسي
مستشار الرئيس الروسي

أعلن مستشار رئيس روسيا الاتحادية المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشئون المناخ روسلان ايديلجيرييف امام المشاركين في المائدة المستديرة بشأن الامن المائي خلال فعاليات مؤتمر الاطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) بشرم الشيخ انه يتم تنفيذ مشاريع وطنية واسعة النطاق في روسيا لتحسين الحالة البيئية لأكبر المسطحات المائية مثل بحيرة بايكال – أعمق بحيرة في العالم ونهر الفولجا – اكبر نهر في أوروبا. ويتم إنشاء سجل واحد على اساس منصة إلكترونية لحساب احتياطيات مياه الشرب وضمان الاستخدام الرشيد لها.

«مدبولي» يشهد توقيع اتفاقيات الشراكة مع مؤسسات التمويل لمشروعات برنامج «نُوَفِّي ونُوَفِّي+»

وقال ايديلجيرييف أن روسيا الاتحادية تحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث احتياطي المياه العذبة.. كما أننا  نولي اهتماما خاصا للإدارة الفعالة والشاملة لموارد المياه التي لها أهمية قصوى للتنمية المستدامة وللتغلب على التحديات العالمية في عصرنا.. ويتميز موضوع مائدتنا المستديرة بوثيق الصلة للغاية بالنظر إلى تأثير تغيير المناخ الذي يشكل تحديا خطيرا لإمدادات المياه في العالم.  وفي هذا الصدد ، هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات فعالة في مجال التخفيف من آثار تغيير المناخ والتكيف مع الوضع ورصده.
وتعتزم حكومة روسيا الاتحادية أن تبدأ في المستقبل القريب المرحلة الثانية من تنفيذ خطة التكيف الوطنية التي يكون جزء منها تكييف المجتمعات الساحلية ومجمع إدارة المياه.. كما نرحب بالعقد الدولي للعمل "المياه من أجل التنمية المستدامة" ومؤتمر الأمم المتحدة المرتقب في مارس ٢٠٢٣ لمراجعة تنفيذ أهدافه وكذلك الإعلان عن اليوم العالمي والسنة الدولية للأنهار الجليدية بمبادرة من طاجيكستان.. ونعتبر أنه من المهم تعزيز العمل في إطار اتفاقية حماية واستخدام المجاري المائية العابرة للحدود والبحيرات الدولية على منصة اليونسكو والمنظمات المتخصصة الأخرى.
في الوقت نفسه ، نعتقد أن الحلول المطبقة لتحسين الوضع المائي يجب تطويرها بشكل أساسي على المستويين المحلي والإقليمي بناءً على خصوصيات "نقاط" جغرافية محددة.. كما ندعو إلى زيادة التعاون عبر الحدود والمساعدة المالية والتكنولوجية لصالح البلدان المحتاجة الى تنفيذ المشاريع التي تحتاجها بالفعل.