خالية من الكيماويات.. 7 مزيلات لبقع السجاد طبيعي

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يقف كثير من ربات البيوات عاجزات عن التعامل مع السجاد بعد امتصاصه البقع والانسكابات بسرعة بسبب الوبر القطيفة، مما يخلق بقعًا تتغلغل بعمق في الألياف.

 

وعلى الرغم من أن بعض البقع قد تبدو وكأنها وظيفة للمنظفات الكيميائية شديدة التحمل، إلا أن هناك الكثير من مزيلات البقع الطبيعية التي يمكنك الوصول إليها بدلاً من ذلك، وتستخدم طرق التنظيف الطبيعية هذه مكونات منزلية بسيطة، مثل الصودا والخل الأبيض وصودا الخبز لإزالة البقع الصعبة. 

 

ولا تعتبر هذه المواد الغذائية الأساسية أكثر فعالية من حيث التكلفة من المكونات التجارية فحسب، ولكنها أيضًا لا تحتوي على أي مواد كيميائية قاسية يمكن أن تكون ضارة بك أو بالبيئة، وذلك حسب ما ذكره موقع بي إتش جي.


كيفية إزالة بقع السجاد بشكل طبيعي ؟


عند تنظيف السجاد، تصرف بسرعة لضمان عدم ثبات البقع والانسكابات أو انتشارها، بداية من كشط القطع الصلبة وإذا جفت المادة المنسكبة، فقم بتنظيف المنطقة بالمكنسة الكهربائية قبل وضع مزيل البقع.


وامسح الانسكابات بمنشفة بيضاء نظيفة لامتصاص مادة البقع، ولا تقم أبدًا بفرك سطح السجادة أو صب السائل مباشرة على المنطقة - حيث يمكن لكليهما في الواقع نشر البقعة، ورش المنطقة برفق بمزيل بقع السجاد الطبيعي وشفطها بمنشفة مبللة مع العمل من الحواف الخارجية للبقعة باتجاه المنتصف، مما يمنع أيضًا انتشارها.

 

بعد استخدام مزيل بقع السجاد الطبيعي، اشطف المنطقة التي تم تنظيفها بالماء لإزالة البقايا اللاصقة التي تجذب الأوساخ، والتي يمكن أن ترمم سجادتك.


 لا تدع المناطق التي تم تنظيفها تجف في الهواء ببساطة ، مما قد يؤدي إلى ظهور حلقات ملحوظة، ويوصي الخبراء التنظيف بسحب الرطوبة المتبقية عن طريق وضع عدة طبقات من المناشف البيضاء فوق المنطقة المعالجة. وقم بوزن المناشف بأداة ثقيلة لا تنقل اللون، مثل إبريق ماء بلاستيكي أو وعاء زجاجي مليء بالكتب، واتركه طوال الليل قبل إزالة المناشف. نظف المنطقة التي تم تنظيفها بالمكنسة الكهربائية أو بالفرشاة اليدوية.

 

فيما يلي نظرة على بعض مزيلات بقع السجاد الطبيعية والطرق التي يمكنك استخدامها لتنظيف السجاد:

 

الكحول

كما يقول ريتشيرت خبير التنظيف: "عالج البقع الزيتية بالكحول المحمر حيث يحلل الزيوت والشحوم ، واملأ زجاجة رذاذ بالكحول المحمر ورش المنطقة الملطخة".

 

اتركي المزيل لبضع دقائق، ثم افركي برفق قطعة من الصابون الطبيعي على البقعة، وامسحي المنطقة بقطعة قماش مبللة حتى يختفي الصابون، ودع المنطقة تجف ، وكرر النشاف حتى تزول البقعة، وربتي بمنشفة مبللة بالماء لإزالة بقايا الصابون.

 

صودا الخبز


يمكن إزالة البقع الدهنية والزيتية من السجاد باستخدام رشاشات صودا الخبز المطبقة بشكل استراتيجي، واترك صودا الخبز لمدة ست ساعات على الأقل، ثم استخدم المكنسة الكهربائية، وقم بإزالة أي بقايا بقطعة قماش مبللة بالكحول المحمر.


نشا الذرة 

يقول ريتشيرت إنه يمكنك التعامل بسرعة مع انسكابات السوائل الكبيرة عن طريق وضع نشا الذرة، وذلك من خلال امسح السائل الزائد ثم انثر نشا الذرة على البقعة.

 

وبمجرد أن يمتص نشا الذرة السائل، اكشط المسحوق وقم بتنظيف المنطقة بالمكنسة الكهربائية. إذا بقيت البقعة ، قم برش المنطقة بالصودا المنفوخة وشفطها بمنشفة بيضاء نظيفة حتى تختفي البقعة.


بيروكسيد الهيدروجين وصابون الأطباق


يمكن التخلص من بقع التانين التي خلفها الشاي والقهوة ومشروبات الكولا وعصير الفاكهة والحبر القابل للغسل باستخدام محلول يمكنك مزجه حسب الحاجة. 


يقول خبير التنظيف ميليسا ميكر إنه يجب مزج ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة كبيرة من صابون الأطباق، وبعد مسح الانسكاب ، ضع المحلول على المنطقة الملطخة، ودعه يجلس لبضع ثوان قبل أن يعمل بلطف بأصابعك، واشطف المنطقة بالماء وشفطها وكررها حتى تختفي البقع والبقايا. 


ملح وخل 

 

تقول ميكر: "اصنع عجينة من 1/4 كوب من ملح الطعام ، وربع كوب من الخل الأبيض، وربع كوب من مسحوق البورق لإزالة بقع البروتين، مثل الدم وسوائل الجسم، ومنتجات الألبان، وحليب الأطفال، وأغذية الأطفال، والبيض".


واضافت: "ضع المعجون على المنطقة الملطخة واتركه يجف لمدة 24 ساعة قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية. بالإضافة إلى إزالة البقع ، فإن هذا المزيج يقتل البكتيريا ويعمل كمزيل للروائح الكريهة، وبمجرد تنظيف المنطقة بالمكنسة الكهربائية ، نظفها بالماء لإزالة البقايا ، وامسحها جيدًا بقطعة قماش نظيفة وجافة".

 

الماء

تقول ميكر إنه لا يمكنك التغلب على الماء عندما يتعلق الأمر بإذابة بقع السجاد بشكل طبيعي.

 

 استخدمها كخطوة أولى وأفضل عند غسل البقع، وقم بامتصاص أكبر قدر ممكن من البقعة بالمناشف البيضاء ، ثم امسحها بقطعة قماش مبللة بالماء حتى تختفي البقعة. 


واضافت ميكر: "لقد استخدمت الماء في الواقع لتنظيف منطقة مساحتها 6 أقدام مربعة من السجاد البربري الأبيض المائل للصفرة والتي كانت مغموسة بالشوكولاتة ، واستغرق الأمر حوالي ساعة ونشاف الكثير من الصبر ، لكن السجادة كانت جيدة".

 

الخل الأبيض

لإزالة بقع السجاد بالخل ، امزج جزءًا من الخل الأبيض مع مقدارين من الماء في زجاجة رذاذ. واستخدم البخاخ لإزالة بقع الصدأ ، وبعد امتصاص أي رطوبة بقطعة قماش بيضاء نظيفة ، قم برش المنطقة المتسخة بخليط الخل برفق، وجفف بقطعة قماش بيضاء حتى تختفي البقعة.