BAE تواصل تقديم دعم إلكترونيات الطيران لمقاتلات «تايفون»| صور

مقاتلات تايفون
مقاتلات تايفون

وقعت شركة BAE Systems صفقة بقيمة 80 مليون جنيه إسترليني (90.5 مليون دولار) لمواصلة تقديم دعم إلكترونيات الطيران لطائرات «تايفون» Eurofighter Typhoons للقوات الجوية البريطانية، والألمانية، والإسبانية، والإيطالية.

وبموجب الاتفاقية، ستقدم BAE الخدمة والإصلاحات لمعدات إلكترونيات الطيران، بما في ذلك شاشات العرض وأجهزة التحكم في الطيران، وشاشات العرض المثبتة على الخوذة لتعزيز استعداد تايفون للنشر في جميع الأوقات.

وقال مدير المشروع الأول جيم ويتنجتون: "يساعد فريق خدمة ودعم إلكترونيات الطيران في بي أيه إي سيستمز عملائنا على ضمان استعداد تايفون لتأمين أجوائنا ودعم الحلفاء الدوليين للمملكة المتحدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع و 365 يومًا في السنة".

وأضاف: "ستساعد المرونة في هذه الخدمات على زيادة قدرة عملائنا على الطيران، حيث يمكننا تلبية أي طلبات خدمة إضافية."

هذا ومن المتوقع أن يكتمل العقد الذي تبلغ قيمته عدة ملايين بحلول عام 2027.

"طائرات قتالية قوية وموثوقة"

وتتميز الطائرة التي يبلغ ارتفاعها 15.96 مترًا (52.36 قدمًا) بمحركين مزدوجين يوفران قوة دفع مجتمعة تبلغ 180 كيلونيوتن، ويمكن أن تطير تايفون لمدة 1000 ساعة دون صيانة غير مجدولة.

هذا وقد تم تصميم الطائرة النفاثة المزودة بمستشعر Pirate مع Captor-M الممسوحة ضوئيًا ميكانيكيًا ورادارات Captor-E الممسوحة ضوئيًا إلكترونيًا، والتي تتيح إمكانية نشر إمكانات جو- جو وجو- أرض في نفس الوقت.

كما تسمح قوة وفتحة الرادارات للطيارين بالتغطية الزاويّة المحسّنة على عكس أنظمة الألواح الثابتة.

اقرأ أيضًا|  بريطانيا تدرس إرسال مقاتلات «تايفون» وسفن حربية إلى جنوب شرقي أوروبا

وصرّح اتحاد يوروفايتر تايفون على موقعه على الإنترنت، قائلا: "تقوم طائراتنا كل يوم بحماية سماء أوروبا والشرق الأوسط وحتى في نصف الكرة الجنوبي، أنهم يعملون في خدمة تنبيه التفاعل السريع (QRA) على مدار 24 ساعة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع".

وتتميز مقاتلات تايفون  Typhoon أيضًا بـ قدرة فائقة على المناورة بسرعات تفوق سرعة الصوت وقدرة تفوق سرعة الصوت بكفاءة للقيام بمهام قتالية واسعة النطاق.

والطائرات المقاتلة ذات الدور المتأرجح قادرة أيضًا على حمل أسلحة متعددة، بما في ذلك ما يصل إلى ست قنابل، وستة صواريخ، ومدفع، وجراب استهداف مع توفير تحديثات الصواريخ أثناء الطيران، واستهداف القنابل أثناء الطيران.

وفي الوقت الحالي، عززت أكثر من 500 طائرة من طراز يوروفايتر تايفون القوات الجوية في سبع دول، والدول المؤسسة الأربع، بالإضافة إلى النمسا، والمملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان.