مبعوث الإمارات للتغير المناخي: مشروع مصر للهيدروجين الأخضر خطوة مهمة

الدكتور سلطان بن أحمد الجابر
الدكتور سلطان بن أحمد الجابر

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، إنه يعد تشغيل مشروع مصر للهيدروجين الأخضر خطوة مهمة ضمن جهود الاستفادة من إمكانات الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له.

اقرأ أيضا |  وزير الصناعة الإماراتي: كلمة بن زايد في قمة المناخ رسمت رؤية واضحة لنهج لبلادنا 

وأضاف "الجابر" خلال فعاليات مؤتمر المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ، اليوم الثلاثاء، أنه تزامناً مع اجتماع العالم في جمهورية مصر العربية الشقيقة للمشاركة في مؤتمر المناخ «COP27»، يمثل هذا المشروع استجابةً عملية لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة بأقل انبعاثات. 

وأوضح وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي، أن تطوير أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في إفريقيا في وقتٍ قياسي يعكس ما يمكن إنجازه من خلال تضافر الجهود لتحقيق الطموحات المشتركة وكلنا ثقة بأن "فيرتيغلوب" ستواصل الاستفادة من خبراتها في مجال الهيدروجين والأمونيا لتوفير كميات إضافية من الوقود منخفض الكربون لتلبية الحاجة العالمية لتبنّي مسار واقعي نحو إنشاء منظومة للطاقة منخفضة الانبعاثات.

وأعلنت «فيرتيغلوب»، عن بداية التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر في العين السخنة بجمهورية مصر العربية، وجاء ذلك خلال حفل شهده الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وجوناس جار ستوري، رئيس وزراء مملكة النرويج، وأقيم على هامش الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP27» المنعقدة في مدينة شرم الشيخ في مصر.

ويتم تطوير وتشغيل مصنع "مصر للهيدروجين الأخضر" من جانب شركاء المشروع، شركة فيرتيغلوب وسكاتك إيه إس إيه، وأوراسكوم للإنشاء وصندوق مصر السيادي، ويشكل هذا المشروع خطوة مهمة في تطوير منظومة متكاملة للهيدروجين الأخضر في مصر وقارة إفريقيا.

ويأتي تدشين مصنع الهيدروجين بينما يجتمع قادة العالم للمشاركة وحضور مؤتمر المناخ «COP27»، في شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية، سعياً لدعم العمل المناخي عالمياً عن طريق الحد من الانبعاثات للمساهمة في التقدم نحو هدف عدم تجاوز الاحتباس الحراري المستويات التي تتماشي مع اتفاقية باريس والتي تهدف إلى الحد من زيادة درجة الحرارة العالمية إلى أقل من 1.5 درجة مئوية.