6 نصائح لعدم الخوف من الأماكن المغلقة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف العديد من علماء النفس أن الأشخاص الذين يعانون الخوف من الأماكن المغلقة أو الاحتجاز الذي يمكن أن يكون الهروب فيه صعباً أو مستحيلاً، حيث يميل الشخص المصاب برهاب الاحتجاز إلى تجنب التواجد في الأماكن الصغيرة وتجنب المواقف التي تثير الذعر والقلق.

ويتجنب هؤلاء الأشخاص الأماكن مثل مترو الأنفاق ويفضلون صعود الدرج بدلاً من المصعد حتى لو كان هناك العديد من الطوابق، وتصل نسبة الأشخاص المصابين برهاب الاحتجاز إلى 5% من الأشخاص وتتفاوت الأعراض فقد تكون الأعراض شديدة وقد تكون متوسطة ولكن معظم المصابين لا يلجأون إلى العلاج.

غالبًا ما يواجه الأشخاص المصابون برهاب الخلاء صعوبة بالغة في التغلب على هذا التجنب، حيث تتميز الحالة بالخوف من التواجد في مكان أو موقف لا يمكنهم الهروب منه، بينما يؤثر هذا الاضطراب على نسبة صغيرة من السكان، فإن آليات التأقلم التي تهدف إلى علاج هذا الخوف يمكن أن تساعد في إدارة مجموعة من مشكلات القلق  التي قد تعيقك عن عيش حياتك بشكل كامل.

وكشف سكوت جسباندل، طبيب نفسي معتمد من مجلس الإدارة في أوهايو هيلث بيوكيورال هيلث أنه يوجد  6 نصائح للتخلص من الخوف من الأماكن المغلقة:

حاول أن تتمرن على رؤية نفسك من خلال الآخرين، حيث إن أغلبنا لا يعرف كيف يبدو أمام الآخرين.

 تعلم أن تبطئ من معدلات تنفسك وتنفس ببطء قدر الإمكان.

ابتعد دائما عن المكان الذي أنت به واذهب إلى مساحة واسعة هادئة واجلس فيها وابدأ بالتفكير بهدوء.

 وجه انتباهك إلى حواس جسدك، بحيث تسيطر على التوتر الحادث بتلك الحواس، ما يساعدك على التخلص مما يسبب لك التوتر بشكل عام.

إذا كنت تشعر بالقلق حيال المستقبل وما سيأتي به، توقف عن التفكير قليلاً وأعطِ نفسك قسطاً من الهدوء تستطيع فيه أن تتصفح صورك القديمة وذكرياتك الجيدة.

 اختبر قدراتك، اختبر ما يمكنك القيام به وما لا يمكنك أن تفعله فبذلك يُمكنك أن تحقق التطور الملحوظ في أسلوبك وتعاملك مع الحياة.

اقرأ أيضا |شرطة المغرب تفك لغز جريمة قتل مروعة.. والمشتبه فيها قاصر