طبق الأسبوع l كبدة الدجاج بدبس الرمان

الطهي حنان محمد
الطهي حنان محمد

أحمد‭ ‬الجمَّال

يعتبر الرمـــان مــن أكـــثر الفواكـــه الصحـــية، خصـــوصاً فيمـا يتعلــق بتقوية مناعة الجسم، حيث تحتوي الثمرة الواحدة من الرمان على ١٦٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (C)، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناوله بانتظام لتقوية جهاز المناعة، بسبب قدرته على الوقاية من الالتهابات ونزلات البرد والأنفلونزا والفيروسات. وفي السطور التالية، تقدم خبيرة الطهي حنان محمد وصفتين مميزتين يدخل الرمان كعنصر رئيس في تكوينهما، وبطرق سهلة يمكن إعدادها في المنزل.

المقادير:

كيلوجرام كبدة دجاج

2 حبة بصل مقطع شرائح

2 فص ثوم مفروم

ملعقة صغيرة فلفل أسود

2 ملعقة كبيرة دبس رمان

معلقة صغيرة ملح

2 ملعقة كبيرة زيت

للتزيين:

2/1 كوب حبوب رمان

أوراق بقدونس

الطريقة:

في إناء على نار متوسطة، نشوّح شرائح البصل والثوم في الزيت، ثم نضيف الكبدة بعد غسلها جيداً، مع تقليب المكونات حتى يذبل البصل، ثم نضيف الملح والفلفل الأسود ودبس الرمان، ونواصل التقليب إلى أن تنضج الكبدة، وتقدم في طبق بعد تزيين الوجه بحبوب الرمان والبقدونس.

كيكة الرمان والفستق

المقادير:

200 جرام حبوب رمان

2 بيض

250 جرام دقيق

2 ملعقة صغيرة بيكينج باودر

110 جرام سكر

125 جرام زبدة

ملعقة صغيرة فانيليا سائلة

100 مل حليب

فستق مجروش (للتزيين)

الطريقة:

نسخن الفرن على درحة حرارة 160 مئوية، ونذوِّب الزبدة على نار خفيفة. وفي إناء، نخلط السكر والزبدة المذابة، ونضيف البيض ونخـــلط مــرة أخــرى جــيداً، ثــم نضيف الحليب والدقيق والبيكنج باودر والفانيليا، ونقلِّب الخليط إلــى أن نحصــــل عـلـــى عجـــينة ناعمة، ثم نضع حبوب الرمان في الدقيق ونواصل العجن. ثم نسكب المزيج في قالب كيك بعد تغليفه بورق ألومنيوم ونضع القالب في الفرن لمدة 35 دقيقة، حتى تمام النضج. ونزين الكيك بحـــــبات الرمـــــــان والفســــــــــــــتــق المجروش.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل «سندوتش» الكبدة بالطماطم