البيئة: سرعة حدوث التغيرات المناخية يعوق تكيف البيئة معها |فيديو

الدكتورة إسراء صابر، مدير إدارة بحوث تغيرات المناخ بوزارة البيئة
الدكتورة إسراء صابر، مدير إدارة بحوث تغيرات المناخ بوزارة البيئة

قالت الدكتورة إسراء صابر، مدير إدارة بحوث تغيرات المناخ بوزارة البيئة، إن ظاهرة تغير المناخ كانت تحدث بشكل طبيعي من ملايين السنوات ولكن بوتيرة أقل بكثير مما نشهدها الآن بسبب الأنشطة البشرية، لافتة إلى أنه تم حسم الجدال الحادث بين العلماء وصناع القرار بأن الأنشطة البشرية هي السبب الرئيسي في زيادة غازات الاحتباس الحراري، وبالتالي حدوث التغيرات المناخية بشكل سريع للغاية.

وأضافت «صابر»، خلال حوارها لبرنامج «صباح الخير يا مصر» من تقديم محمد الشاذلي وهدير أبو زيد عبر القناة الأولى، أن سرعة حدوث التغيرات المناخية يعوق تكيف البيئة معها، مما ينتج عنها العديد من الكوارث،  مشيرة إلى أن ارتفاع متوسط درجات الحرارة وصل إلى 1.1  درجة طبقًا لأخر تقرير، ونسعى للتكيف والعيش.

وتابعت، إنه من الطبيعي حدوث التقلبات الجوية، ولكن مع حدوث التغيرات المناخية بدأ وقوع الأحداث المناخية الجامحة أو المتطرفة، والتي بدأت في الزيادة بحدتها وتكرارها بشكل كبير من ضمنها الموجات الحارة أو الباردة، فضلًا عن الزلازل والبراكين، وما لها من تأثيرات سلبية على المجتمعات كافة.

وأشارت مدير إدارة بحوث تغيرات المناخ بوزارة البيئة، إلى تواجد مشاركات بحثية من المراكز البحثية المصرية، لطرح الدراسات والمشاركات الخاصة بالتغيرات المناخية وربطها بالعديد من الجوانب كالمياه والزراعة والتنوع البيولوجي، وغيرهم.