20 مفتشا يشاركون في ورشة عن مكافحة عمالة الأطفال ببورسعيد

مشاركة مفتشى العمل
مشاركة مفتشى العمل

نظمت مديرية القوى العاملة بمحافظة بورسعيد، ورشة عمل عن مكافحة عمالة الأطفال والإتجار بالبشر، بحضور 20 من مفتشي العمل، والسلامة والصحة المهنية، على مدار جلستين.

جاءت الورشة لتعزيز معرفة المفتشين بكافة المديريات، وبناء قدراتهم في تطبيق قانون العمل، وما يرتبط به من الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية، فيما يخص مكافحة عمل الأطفال ومحاربة استغلالهم وحرمانهم من حقوقهم التي كفلها لهم القانون.

وقال عبد الونيس عبد الله مدير المديرية إن أولى ورش العمل جاءت تحت عنوان: "مكافحة عمل الأطفال ومنع الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين"، وأعد ونفذ الورشة: مروة أنس، ونهلة قناوي، من العاملين بمديرية القوى العاملة الإسماعيلية.

وأشار مدير المديرية إلى أن هذه الورش تأتي في إطار التعاون القائم بين وزارة القوى العاملة متمثلة في الإدارة المركزية للموارد البشرية (الإدارة العامة لإدارة وتنمية المواهب) واللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر لتأهيل وإعداد مدربين متخصصين في هذا المجال. 

ووجه عبد الونيس بضرورة نشر الوعي الخاص بهذه الظاهرة والتعرف على مؤشرات الرصد أسوأ أشكال عمل الأطفال والإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين .

وأكد حرص وزارة القوي العاملة على توفير الحماية للفئات المستضعفة خاصة الأطفال وتكثيف الجهود للقضاء على استغلالهم جبرا، وتشغيلها دون السن المسموح به في قانون العمل وقانون حماية  الطفل. 
ووجه مدير المديرية بالشكر والتقدير لمدير مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية حسام طلبه، على التعاون المثمر والحرص على تقديم الدعم الكامل للزملاء لتنفيذ ورشة العمل.

وأشار عبد الونيس إلى أن الورشة جاءت على مدار جلستين، بحضور ٢٠ من مفتشي العمل والسلامة بالمديرية ببورسعيد، وحنان أبو العلا مسؤول التدريب.

وتناولت الجلسة الأولى، مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال، والتشريعات والاتفاقيات الدولية التي تحدد الأطر والإجراءات الفورية للقضاء عليها، ومناقشة مواد اتفاقية  ١٨٢ لسنة ١٩٩٩، أما الجلسة الثانية فقد تناولت التعريف بأهداف اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر ومنع الهجرة غير الشرعية، والقوانين المنظمة لعمل الأجانب ومواد الدستور المرتبطة بذلك.
 

اقرأ أيضا | «هل تؤثر التغييرات المناخية على الهجرة غير الشرعية بالدول؟ نائلة جبر تجيب| خاص»