بعد زيادة سعر الفائدة.. هل يتم تحويل شهادات الإدخار القديمة للعائد المرتفع تلقائيا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

بعد قرار البنك المركزي الصادر مؤخرا برفع أسعار الفائدة بنسبة بلغت 2% على الودائع المربوطة أمام البنوك، يتسأل أصحاب شهادات الادخار عن مدى الاستفادة من هذا القرار في عائد الشهادات المملوكة لهم.

وقررت عدة بنوك مصرية طرح شهادات ادخار جديد بسعر عائد مرتفع يصل لـ17.25 % بعد قرار البنك المركزي بزيادة سعر الفائدة بواقع 2 % في اجتماع استثنائي نتيجة الازمة العالمية فضلا عن اتجاه مصر لاتخاذ اجراءات جديدة لمواجهة تداعيات الازمة العالمية.

وبحسب البيان فقال البنك المركزي قال ان الاقتصاد العالمي واجه العديد من الصدمات والتحديات غير المسبوقة منذ عدة سنوات مضت، مشيرا إلى انه تم التعرض خلال السنوات الماضية الي تداعيات ازمة كورونا ليليها الصراع بين روسيا وأوكرانيا والتي أدت إلى موجة تضخمية تسود دول العالم اجمع و من بينها مصر وقد تسبب في الضغط على الاقتصاد وخروج رؤوس أموال المستثمرين الأجانب وأيضا زيادات كبيرة في أسعار السلع علي مدار الاشهر الماضية .

أعلى عائد على شهادات الادخار

وجاء قرار البنك الأهلي حيث قرر طرح شهادة بلاتينية لمدة 3 سنوات بعائد سنوي يصل إلى 17.25% وبحسب البنك فإن العائد سيصرف سنويا و ليس شهريا أو ربع سنوي كما هو المعتاد كما قررت لجنة الاصول والخصوم في البنك الاهلي ايضا زيادة سعر العائد على الشهادة البلاتينية 3 سنوات ذات العائد الشهرى لتصبح بعائد 16% سنويًا بدلا من 14% اعتبارا من اليوم للشهادات الجديدة أو المجددة تلقائيًا.

هل الشهادات القديمة تتحول تلقائيا إلى شهادات مرتفعة العائد؟

بحسب مصادر في البنوك اكدت ان شراء الشهادات الجديدة متاح في البنوك الأهلي ومصر ولكن فيما يتعلق بإمكانية تحويل الشهادات القديمة بعائد 14 % إلى الشهادات الجديدة اكدت المصادر ان عملية تحويل الشهادة تحتاج إلى طلب العميل نفسه صاحب الشهادة فك الشهادة القديمة وقبول خسارة جانب منها على أن يتم شراء الشهادات الجديدة بالسعر المرتفع والتي تستمر لمدة 3 سنوات بعائد 17.25%.

وحول ما إذا كان يمكن ان يتم تحويل الشهادات " تلقائيا " إلى الشهادات الجديدة قالت المصادر إن هذا الامر مرتبط باستحقاق الشهادة او نهاية الشهادة ان تكون اليوم وهو يوم صدور القرار وان يكون العميل أبدى رغبته من البداية لتجديد الشهادة تلقائيا لدى انتهائها وبالتالي سيتم تجديد الشهادة ولكن على السعر الجديد وهو 17.25% .

وأكد عدد من الخبراء المصرفيين أن  الزيادة في أسعار الفوائد تنطبق على الشهادات الجديدة حال طرح البنك لشهادات بعائد جديد، ولا تسرى بأثر رجعى على الشهادات السابق شراؤها من جانب العميل الا اذا كانت شهادات ذات عائد متغير وبالتالي تتغير بتغير سعر العائد بالبنك المركزي.

أسعار الفائدة وشهادات الادخار بعد قرار البنك المركزي

علي الجانب الاخر أعلن بنك مصر عن رفع سعر عائد إصدار شهادة القمة لمدة 3 سنوات بعائد سنوى 17.25%؜ ويصرف العائد سنويًّا، كما قررت لجنة الأصول والخصوم بالبنك زيادة سعر العائد على شهادة القمة 3 سنوات ذات العائد الشهرى لتصبح بعائد 16%؜ سنويًا بدلًا من 14% اعتباراً من اليوم ويطبق ذلك فقط للشهادات الجديدة او المجددة تلقائيًا،، وأصدر البنك ذات الشهادة بسعر 16.25% سنويًا بدورية صرف العائد ربع سنوى، هذا ومتاح استرداد قيمة الشهادة وفقًا لقواعد الاسترداد الخاصة بالشهادة.