توجيه اصابع الاتهام لبريطانيا بتفجير «نورد ستريم» بسبب رسالة بين «تراس» و«بلنكين»

رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس
رئيسة الوزراء البريطانية السابقة ليز تراس

قال رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي سيرجي ناريشكين إنه حصل على "تأكيد غير مباشر" بأن الرسالة التي تقول "لقد تم" والتي يُزعم أن رئيسة الوزراء البريطانية آنذاك ليز تراس أرسلتها إلى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين كانت تتعلق بتخريب غاز "نورد ستريم".

خلال مقابلته القصيرة مع قناة Rossiya 1 اليوم الأحد 6 نوفمبر، سُئل ناريشكين عما إذا كانت المخابرات الروسية تعتقد أن هناك "أسباب كافية" لربط رسالة تراس النصية بالانفجارات التي وقعت في قاع بحر البلطيق في أواخر سبتمبر، والتي شهدت ثلاثة من أصل أربعة تضررت خطوط "نورد ستريم".

أجاب رئيس المخابرات: "لدي تأكيد غير مباشر فقط على أن كل هذا له أسبابه".

في أواخر أكتوبر ، ألقت وزارة الدفاع الروسية باللوم علانية على المملكة المتحدة لتورطها في تخريب خطوط الأنابيب ، التي كانت تنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر ألمانيا. وبحسب الوزارة ، فإن "متخصصين بريطانيين" من البحرية الملكية ، ومقرها مدينة أوتشاكوف الأوكرانية ، "شاركوا في تخطيط ودعم وتنفيذ" الهجوم على خطوط الأنابيب.

ردت لندن على الاتهامات بتغريدة ، مدعية أن موسكو "تروج لمزاعم كاذبة على نطاق ملحمي".

في الأسبوع الماضي ، ادعى رجل الأعمال الفنلندي الألماني كيم دوت كوم على "تويتر" أن تراس أرسلت رسالة إلى بلينكن نصها :"لقد تم ذلك"، "بعد دقيقة واحدة من انفجار خط الأنابيب وقبل أن يعرف أي شخص آخر."

لم يقدم رجل الأعمال أي دليل على مزاعمه ، لكنه أشار إلى أن موسكو أسست اتهاماتها ضد لندن وواشنطن بتخريب نورد ستريم بناءً على البيانات التي حصلت عليها من اختراق هاتف رئيسة الوزراء البريطاني.

تم الإبلاغ عن قصة الخرق المزعوم من قبل وسائل الإعلام البريطانية ، حيث أخبرت مصادر مجهولة الصحفيين أن المخترقون تمكنوا من الحصول على ما يعادل عام من اتصالات تراس الحساسة للغاية مع المسؤولين البريطانيين والأجانب.