قصور الثقافة تستضيف عروض مهرجان طيبة الدولي لمسرح الطفل

عروض مهرجان طيبة الدولي لمسرح الطفل
عروض مهرجان طيبة الدولي لمسرح الطفل

استقبل واستضاف قصر ثقافة توشكى، ثان أيام فاعليات مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل في دورته السابعة، والمقام خلال الفترة من 5 إلى 9 نوفمبر الجاري بمحافظة أسوان. وذلك بحضور نجوى أحمد سيد مدير عام فرع ثقافة أسوان والدكتورة هنا مكرم رئيس المهرجان. 

بدأت الفاعليات بالسلام الجمهوري، ثم قدم العرض المسرحي "البيئة بريئة" لمدرسة توشكى غرب التعليم بإدارة نصر النوبة، و مدرسة محمد ذكي الابتدائية وإدارة كوم أمبو. 

وتناول النص درس منهجي لمادة الدراسات الاجتماعية بالصف السادس الابتدائي، وهو بعنوان البيئة الصناعية ومشكلات البيئة.

كما تم إقامة عدد من الورش "طباعة بالاستنسل" للفنانة نعمة الناصر وهي عبارة عن تفريغ الزخارف أو الوحدة الزخرفية المراد طباعتها على ورق مقوى لا ينفذ منه اللون أو يتشربه، "عرائس 2D" أو الدمية المسطحة وهي أبسط أنواع العرائس وإعدادها يحتاج إلى "ورق مقوى وقماش" للمهرج عمرو حمزة، "الموزايك أو الفسيفساء"، وهو فن صناعة الصور باستخدام قطع صغيرة من الزجاج الملون الأحجار أو مواد أخرى، و الموزايك هو تكنيك الفن الزخرفي أو زخرفة المنازل المدربة د. هنا مكرم.

وقدم العرض المسرحي "احكي يا راوي" إعداد وإخراج محمد حسن سعد الدين لدولة السودان، تدور أحداثه حول الأطفال وما كانوا يتعلمونه قديمًا والأطفال في الوقت الحالي استخدام التكنولوجيا، ويجب على الأطفال أن يسمعوا كلام الكبار وصفة التسامح بين الأخ وإخوته، وفي الختام نفذ عرض مسرح عرائس ماريونيت للفنان عمرو حمزة. 

ويقام المهرجان تحت رعاية الدكتورة نفين الكيلاني وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية محافظ أسوان وبالتعاون مع وزارات السياحة والآثار والتربية والتعليم وغيرها من الجهات المعنية، و يتضمن  عروضا مسرحية للأطفال وورش فنية بمشاركة دول الأردن، الكويت، سلطنة عمان ،السودان، مصر.

وجاء ذلك تأكيدا من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة على أهمية المهرجانات الدولية لدعم وتوطيد العلاقات الودية والدولية وتحقيق التواصل والتقارب بين الشعوب العربية والإفريقية والأجنبية، فضلًا عن دورها في تبادل الثقافات.

اقرأ أيضا | أسوان تواصل تصدرها المحافظات المستفيدة من قروض «التنمية المحلية»