حنان مطاوع: يوم فرحى لبست «شبشب الأوتيل» لهذا السبب

حنان مطاوع
حنان مطاوع

كتبت: مايسة أحمد

ابن الوز عوام مقوله تنطبق حرفيا على الفنانة المبدعة حنان مطاوع وكيف لا وهى إبنة الفنان الراحل كرم مطاوع والفنانة القديرة سهير المرشدى بالإضافة طبعا لموهبتها الفطرية والتى صقلتها بالتجربة وورش التمثيل وقالت عن بدايتها الفنية: أول 7 أو 8 سنين في الفن أدوارى قليلة.. كنت ماشية على جنب ومحدش كان بيتكلم علي.. أنا مخدتش دعم من بابا لأنه كان متوفى وماما ملهاش فى الدعم ولا أنا عايزة منها دعم.. لكن في المدرسة أنا كنت معروفة أنا بنت مين .

وعن أبرز المواقف التي تخص الموضوع قالت: “من الحاجات اللى خلتنى ماعتمدش على اسم بابا وماما وبقيت مستفزة جدا.. إنى في ثانوية عامة كنت من أوائل المدرسة.. والدائرة المحيطة بيا كان بيتقال فيها طبعا إن الامتحانات اتسربتلى.. وطبعا مفيش امتحانات ثانوية عامة بتتسرب.. قد كدة أى نجاح ممكن أعمله أو نجاح ينسب لأنى “بنت فلان”؟! .. وقد كدة إنتوا معندكمش ثقة إنى بذلت مجهود عشان كده وصلت؟!.. طبعا دى حاجات تحطم أى حد خصوصا فى سن المراهقة.. وعشان كدة قولت والله لو حصل إيه هبتدى ببطء على قد ما أقدر.. أدوار صغيرة.. الناس حبتنى وهتدعمنى هبقى حاجة.. ولو محبونيش هنسحب ومعنديش مشكلة إنى أبتدى من الصفر في أي شيء.. أنا شخص محارب فعشان كدة مش معتمدة على ده، وشايفه إنه قمة التخلف أن حد يقدم نفسه أنه ابن أو بنت فلان”.

أمى وأبى

وتابعت: “أنا معجبة جدا بأبويا وبأمى ومتيمة بيهم.. ممتنة لربنا سبحانه وتعالى إنه خلقلى بابا ده رغم أنه توفي في 9 ديسمبر عام 1996 بعد صراع مع مرض سرطان الكبد وكنت فى سن صغيرة ولكنى أتذكر دائماً أنه أعطانى الكثير من الأشياء التي لا تقدر بثمن..ومامتى دى أعتبرها أمى ومعلمتى في العمل والحياة ولها الفضل الأكبر في النجاحات التي حققتها في حياتى... لكن مش معنى كده إنى داخلة بيهم في أي مجال”.

حنان أحبت الشعر منذ الصغر حتى أنها تأثرت بشعراء مثل نزار قباني وفاروق جويدة وغيرهم ممن درست أعمالهم في المدرسة.. و في سن سبع سنوات تقريبا، فوجئت والدتها بتقليدها لأحد أدوارها باللغة العربية الفصحى من مسرحية “إيزيس”.

 درست حنان في المعهد العالي للفنون المسرحية وكانت بداياتها مع التمثيل في 2001  حين قدمت دوراً بسيطاً في مسلسل “حديث الصباح والمساء” وقامت فيه بدور مطربة.. نوعت بعدها الأعمال الفنية التي شاركت بها خلال مسيرتها بين السينما والتليفزيون والمسرح وحتى الإذاعة.

مشوار الفن

ففي العام 2002 شاركت حنان في فيلم “الصباح التالي” ومسلسل “رصاصة العقل” وهو عبارة عن سهرة تلفزيونية وشاركت أيضاً في “أميرة في عابدين” و”انظر من حولك وابتسم” و”الامبراطور” ثم فيلم “أوعى وشك”. وبعده مسلسل “رجل الأقدار” و”شمس يوم جديد” و”تعالى نحلم ببكره”.

أما عام 2004 شاركت في مجموعة المسلسلات منها “محمود المصري” و”بنت من شبرا” و”قلبك يناديك” و”الحب موتاً” و”أرض الرجال” و”الست أصيلة” و”الجانب الآخر من الشاطئ” و”سارة”.

شاركت في عدة مسلسلات عام 2006 وهي “أولاد الشوارع” و “لا أحد ينام في الاسكندرية” و “هو جرى إيه” و “أشباح المدينة” و “دعوة فرح”.

في العام 2007 شاركت في فيلم “قص ولصق” و” الغابة” و”صياد اليمام” و”الجنس اللطيف” و “هليوبوليس” و”نقطة دم” وفي مسلسل “قصص الحيوان في القرآن” وتوالت أعمالها الفنية وقدمت عام 2016 مسلسلي “جراب حواء” و “ونوس” وقدمت في العام 2017 أدوراً في المسلسلات “هذا المساء” و “حلاوة الدنيا” و “طاقة نور” و “نصيبي وقسمتي2”.. ثم في عام 2020 قدمت مسلسل “بنت القبائل”.

حنان لها نصيب مع أبو الفنون حيث قدمت العديد من الأعمال المسرحية منها “أنا الرئيس” و”مصر فوق كل المحن” و”السلطان الحائر”.. أما الأعمال الإذاعية التي شاركت فيها هى “حكاوي دكتور نفساني” و”حكيم مصر” و”ايزيس” و”الحائر ممنون وتابعه ميمون” و”أحلام شهرزاد”.

التكريمات

كل هذا الرصيد من الأعمال الفنية بالتأكيد كان له مردود فى التكريمات ومن أهمها جائزة أفضل ممثلة من مهرجان “الفضائيات العربية” عن مسلسل “ونوس”.. وجائزة أفضل ممثلة في حفل جوائز الديرجيست عن دورها في مسلسل “لمس اكتاف” في العام 2019. وكرمت عن نفس المسلسل كأفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز “النايل دراما”.. تم ترشيح حنان عام 2015 لجائزة أفضل ممثلة عن دور ثان في جوائز الفرانكفونية العالمية عن فيلمها “قبل الربيع”.. ومؤخرا حصلت على جائزة لجنة التحكيم الخاصة كأحسن ممثلة فى مهرجان Hollywood Arab film festival فى أمريكا عن فيلمها “ضد الكسر” وحصلت أيضا على جائزة التميز والإبداع عن مسلسل “وجوه” من مهرجان الفضائيات.

الحب وسنينه

أما عن حياتها الخاصة فقد تمت خطبة حنان للفنان أحمد رزق ولكن علاقتهما لم تدم طويلا وتم فسخ الخطبة دون إعلان السبب ثم ألقى بكيوبيد سهامه فى قلبها وقلب المخرج أمير اليماني وتم الزواج في 2016. ومالا يعرفه الكثيرون أن حنان تفضل إرتداء الأحذية المستوية بدون كعب لأنها تعانى من مشكلة مزمنة في أسفل الظهر وقالت عن يوم فرحها: “يوم زفافى كان الفستان طويل جدا، وفضلت طول الفرح لابسة سليبر الأوتيل ولم يلاحظ أحد ذلك”. 

 وتقول حنان أن اليمانى يحب عمل المقالب قائلة : “فى إحدى المرات كان هيجيلي القلب يومها، لأنى كنت نازلة على السلم في البيت الجديد، وفي فراغات بين درجات السلم، وهو كان يقف دون أن أراه تحت السلم ومسك رجلي فوقعت وفضلت أصرخ وأعيط، وماما حلفته على المصحف ما يخضنيش تاني”.

وأضافت أن زوجها يقوم بعمل هذه النوعية من المقالب مع مربيتها ووالدتها الفنانة سهير المرشدي، التي تحاول أن ترد له المقالب هى أيضا. 

وعن عاداتها بالمنزل قالت حنان : “أنا مهووسة بالنظافة، لو الصابونة شكلها مش عاجبني ممكن أغسلها مرة واثنين وثلاثة، وأماليا بنتي بقت تقلدني، وهي شبهي في شخصيتها”.

وعن علاقتها بالطبخ قالت: “مستحيل أطبخ لنفسي، لو عليا آكل عيش وجبنة وتونة وفواكه ويبقى كده حلو جدا بالنسبة لى، لكن أحيانا اضطر أطبخ عشان أماليا”.

ابنة فرعون

وبالحديث عن آماليا إبنة الثنائى حنان واليمانى فقد كان يوم ولادتها مفاجأة للجمهور  وأعتقد البعض أنها تعمدت إخفاء حملها، ولكنها أنكرت ذلك وأكدت أنها لم تتعمد إخفاء خبر حملها فكل ما حدث أنها أثناء تصوير مسلسل “لمس أكتاف” إكتشفت حملها وأرتبكت لأن كان عليها أن تكمل التصوير حتى رُزقت ب”أماليا” فى 11 سبتمبر 2019 وقالت عنها:”أماليا شقلبت حياتي، القلب نور والحياة نورت”.

وعندما أتمت أماليا عامها الأول قررت حنان أن تغنى لها أغنية أعدتها خصيصًا لها من كلمات وألحان عبدالله حسن، وصممت للأغنية فيديو يضم صورًا تجمعها بطفلتها وزوجها.

“أماليا” لم يكن الإختيار الأول بين الأسماء ولكنها إقترحت فى البداية تسميتها “رفيدة”، على اسم أول طبيبة في الإسلام، أو”نسيبة” على اسم مجاهدة من أيام النبي، لكن زوجها لم يرحب بالفكرة لصعوبة الأسماء. وقالت حنان عن رأى زوجها فى الأسماء: “أمير قالي أنا مش هعرف أنطق اسمها، حاسس إني هدخل عليها بهودج وأقول “ابنتي الحبيبة”، وبحثنا في الأسماء المصرية القديمة واتفقنا فى النهاية على “أماليا”، ومعناه الابنة الصغرى للفرعون”.

أقرأ أيضأ : حنان مطاوع ضيفة إسعاد يونس في «صاحبة السعادة»