وزير الخارجية: يجب تحصين قمة المناخ من التطورات الجيوسياسية العالمية

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

 

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن احتضان مصر لقمة المناخ في نسختها رقم 27 تؤكد مقدرة مصر بالقيام بدورها في هذا الإطار خاصة أنها قضية وجودية للعالم ومحط انظار له وهذا يتضح جلياً في المشاركة وحجمها وبشكل منقطع النظير مقارنة بالقمم السابقة.

وأضاف خلال تصريحات تليفزيونية، أن قمة كوب27 هي تنفيذ التعهدات واستمرار قوة الدفع التي بدأت في باريس وامتداداً لجلاسجو بما يعكس أهمية امتداد الثقة بين الأطراف سواء الدول المتقدمة والنامية على حد السواء ليؤكد أهمية العمل والتنسيق المتبادل.

 وشدد وزير الخارجية على أهمية تحصين قمة المناخ من تأثيرات التطورات الجيوسياسية والأزمة العالمية مؤكداً على اهمية مواجهة تحديات قضايا المناخ كون الأخيرة والتي تتعلق بمستقبل الكرة الارضية كلها وأن عدم إحراز تقد بها قد يؤدي لعدم المقدرة على مواجهة التحديات والوصول لنقطة اللا عودة في قضايا المناخ".

وأكد سامح شكري أنه لابد من تحصين المؤتمر والقمة من الاضطرابات العالمية خاصة أن القضية الوجودية مرتبطة بكافة دول العالم وبمصير الكرة الارضية ويجب أن تبدي الاطراف المرونة وتسعى للاهتمام بمشاغل الاخر وإذا لم يقدم على ذلك بشكل مشترك سوف تضيع الكرة الارضية ولن نستطيع العودة للماضي ورئاسة كوب 27 توفر مناخ التنظيم والمناخ التفاوضي والحلول التي تقرب وجهات النظر بين كافة الأطراف.