منظمات خيرية تطالب السلطات الإيطالية بالسماح برسو مراكب تقل مهاجرين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعت منظّمات خيرية، اليوم السبت 5 نوفمبر، إلى وجوب السماح للأطفال الذين يتم إنقاذهم في المتوسط بالنزول في ميناء آمن، في ظل تصاعد الخلاف مع إيطاليا بشأن وصول عدد متزايد من المهاجرين.

وتنتظر أربع سفن إنسانية تقل مهاجرين الحصول على إذن للرسو بشكل آمن في إيطاليا في ظل تدهور الظروف في البحر جرّاء سوء الأحوال الجوية.

وقالت هيرميون بوشمان من منظمة "ميشن لافلاين"، التي تشغّل سفينة الإنقاذ "رايز أباف" لوكالة فرانس برس "لدينا العديد من الرضّع على متن السفينة، إضافة إلى نساء مع أطفالهن. نحتاج بشكل عاجل لتخصيص ميناء لنا" من أجل الرسو.

اقرأ أيضًا: إيطاليا: نقطة لامبيدوزا الساخنة توشك على الانهيار مع نحو 1300 مهاجر

وتعهّدت الحكومة الإيطالية الجديدة اليمينية المتشددة التي تولّت السلطة الشهر الماضي تنفيذ حملة أمنية ضد قوارب المهاجرين التي تنطلق من شمال إفريقيا باتّجاه أوروبا.

وتحمل سفينة "رايز أباف" الألمانية التي أنقذت 95 شخصًا في ثلاث عمليات الخميس 42 قاصرا بينهم ثمانية رضّع، لا تتجاوز أعمار أصغرهم سبعة وعشرة أشهر.

وأفاد قائد المهمة كليمينس ليدوا بأن "الوضع سيواصل التدهور نتيجة الضغط النفسي الهائل على الأشخاص الذين على متن السفينة".

وتقل السفن الأربع وهي "رايز أباف" و"هيومانيتي 1" و"أوشن فايكينغ" و"جيو بارنتس" بالمجمل أكثر من ألف شخص أُنقذوا في المتوسط.

وأعلنت إيطاليا الجمعة أنها ستسمح لسفينة "هيومانيتي 1" التابعة للمنظمة غير الحكومية الألمانية "إس أو إس هيومانيتي" بالرسو في مياهها الإقليمية حتى يتمكن الأطباء من إجراء فحوص للركاب.

وأفاد وزير الخارجية الإيطالي أنتونيو تاجاني بأن بلاده ستستقبل القصّر والحوامل أو النساء اللواتي وصلن بصحبة أطفال، لكن سيتعيّن على السفينة بعد ذلك "إبعاد" باقي المهاجرين من المياه الإقليمية الإيطالية.

لكن لوكاس كالدينهوف من "إس أو إس هيومانيتي" ذكر بأن المنظمة لم تتلق أي اتصال من أي نوع كان من السلطات الإيطالية" بشأن الفحوص الطبية ولم يخصص لها أي ميناء للرسو.