تلطيخ لوحة «الزارع» التاريخية لفان جوخ بـ«الحساء» في روما

تلطيخ لوحة فان جوخ بالحساء
تلطيخ لوحة فان جوخ بالحساء

ألقت مجموعة من الناشطات من حزب حماية البيئة الإيطالي، ألتيما جينيرازيوني، "الجيل الأخير"، أمس الجمعة، حساء على لوحة الزارع للفنان فان جوخ، وذلك احتجاجًا على ظاهرة تغير المناخ الآخذة بالتفاقم.

وأقدمت أربع ناشطات في البيئة، على سكب حساء البازلاء، على لوحة "الزارع" التاريخية، للرسام الهولندي فنسنت فان جوخ، المعروضة في المعرض الفني لقصر بونابرت التاريخي وسط مدينة روما، ثم جلست الناشطات الأربع بجانب جدار هذا العمل الفني، ونظمن اعتصامًا، وتدخلت قوات الأمن لعرقلتهم وأغلقت صالات المعرض، وذلك حسب ما ذكره موقع "news.italy24".

اقرأ ايضا:من التشنجات إلى اهتزاز اليدين.. علامات لـ الإجهاد لا تتجاهلها

وقالت إحدى الناشطات المشاركات في هذا الاحتجاج: "نغضب على لوحة محمية بالزجاج والتي ستكون نظيفة غدًا، بينما لا نغضب لأننا لا نعلم أننا نفقد الطعام والماء".

كما أوضحت كاميلا تالفاني المتحدثة باسم المعرض الفني في قصر بونابرت، أن اللوحة المُعارة من متحف "كرولر مولر" الفني في هولندا، لم تتعرض لأضرار بعد سكب الحساء عليها، وذلك لأنها محمية بشاشة زجاجية.

بينما قال جينارو سانجوليانو، وزير الثقافة الإيطالي في بيان صحفي: "الثقافة هي جزء أساسي من هويتنا، ويجب الدفاع عنها وحمايتها وعدم استخدامها كوسيلة للاحتجاجات".

ويذكر أن لوحة الزارع الذي استهدفه دعاة حماية البيئة هي رسمه قام بها فان جوخ في يونيو 1888 في آرل، وتوصف اللوحة مزارع يرتدي سروال وقميصًا أزرق يمشي بخطوة حاسمة عبر سهل واسع ، عازمًا على البذربذراعه اليسرى يحمل كيسًا من البذور وبيده اليمنى يفرش الحنطة بيده اليمنى، وفي الأفق يختفي القرص الشمسي ببطء.