140 حافلة كهربائية وتمهيد الطرق.. كيف استعدت وزارة النقل لقمة المناخ| صور

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة النقل الطوارىء استعدادًا لانطلاق مؤتمر قمة المناخ COP27، في أرض السلام مدينة شرم الشيخ بحضور رؤساء ومسئولين عالميين. 

واستعدت وزارة النقل بخطة محكمة لمؤتمر قمة المناخ، حيث تم إعداد وتجهيز 120 حافلة تعمل بالغاز، منها  100 حافلة تابعة لهيئة النقل العام بالقاهرة، و 20 حافلة تابعة لإحدى الشركات الخاصة. 

ووصلت الحافلات بالفعل إلى مدينة شرم الشيخ، وتم تركيب الهوية البصرية على جميع الحافلات، كما تم وصول 140 حافلات تعمل بالكهرباء إلى مدينة شرم الشيخ وتركيب الهويه البصرية.

وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية والحكومة المصرية بالاستعداد التام  لمؤتمر المناخ COP27، فقد أتمت وزارة النقل استعداداها لنقل الوفود الرسمية  بوسائل النقل الحضري الذكي الأخضر المستدام الصديق للبيئة حيث. 

وجرى بدء التشغيل التجريبي لهذه المنظومة على أرض الواقع بمدينة شرم الشيخ اعتبارًا من 15 سبتمبر 2022، وتم تجهيز الزي الموحد لجميع السائقين وتم إعداد الدورات التدريبية لجميع العاملين بمنظومة النقل بالمؤتمر، كما تم توقيع وتفعيل بروتوكول مع شركـة غــاز تـك لإعادة ملء الحافلات أثناء فعاليات المؤتمر بشرم الشيخ.

وفيما يتعلق بمنظومة النقل الأخضر الذكي، فقد تم الانتهاء من منظومة أجهزة قراءة الكُـود المشفـر داخـل الحافلات، وتحقيق التكامل مع منظومة خرائط جوجل، وكذا التكامل بين وزارتي النقل والاتصالات فيما يخص قراءة الكود المشفـر للراكـب، وتنفيذ 171 محطة وسطية على طـــــول المســـارات لتوطيـد تكامل شبكة مسارات الحافلات مع الوسائل الذكية المقدمة.

كما تم الانتهاء من محطة الشحن للأتوبيسات الكهربائية بنسبة تصل إلى 100%، حيث تم تركيب جميع المظلات والشواحن والمحولات وتركيب الموزع الرئيسي واختباره، وتم اطلاق التيار واختبار جميع الشواحن الكهربائية للحافلات بمدينة شرم الشيخ بنجاح، حيث  تم الانتهاء من تنفيذ 18 موقع محطة شحن للسيارات منها 11 بساحات الانتظار، و 7 بمحطات الوقود، تحتوي على 116 نقطة شحن وحول موقف السيارات الكهربائية. 

أيضًا تم وصول  150 سيارة كهربائيـة من إحدى الشركات الوطنية، وتم انهاء جميع الإجراءات الجمركية وجار دفعها إلى مدينة شرم الشيـخ. 

ونجحت وزارة النقل في تحويل مدينة شرم الشيخ لأول مدينة مصرية للنقل الحضري الذكي الأخضر المستدام بالكامل في خمسة أشهر فقط وقبل انطلاق فعاليات مؤتمر المناخ  COP27. 

وفي إطار التوجيهات الرئاسية، قامت  كل من الشركة القابضة للطرق والكباري والشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات التابعة لوزارة النقل، بتطوير مدرج الطائرات L04 – 22  بطول 3081 متر وعرض 45 متر باستخدام أحدث تكنولوجيا صيانة الرصف صديقة البيئة التي ساهمت في تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 76% وترشيد استهلاك الطاقة والوقود بنسبة 73% ، وتم تجهيز المطار في أبهى صورة لاستقبال زعماء ووفود الدول المشاركة بالمؤتمر والوفود السياحية التي تتوافد على المدينة على مدار العام. 

وقامت شركة النيل العامة لإنشاء الطرق برفع كفاءة عدد من قطاعات طريق شرم الشيخ / دهب المزدوج الذي يبلغ طوله  80 كم  باستخدام  التقنيات الحديثة  مثل FDR و CIR والميكرسيرفس.

اقرأ أيضًا|  الأمم المتحدة تشيد بمشروعات النقل المنفذة بشرم الشيخ