المملكة المتحدة تطلق مشروعًا لتطوير الطائرات بدون طيار

الطائرات بدون طيار
الطائرات بدون طيار

أطلقت وزارة الدفاع البريطانية (MoD)، جهودًا لمشاركة الصناعة لتطوير أنظمة جوية بدون طيار منخفضة التكلفة، بعد إلغاء مشروع طائرة بدون طيار مقاتلة من طراز Mosquito أو "الأجنحة الموالية" في يونيو الماضي.

وجاء في إشعار وزارة الدفاع البريطانية، أن هذه المبادرة هي جزء من جهود متابعة لبرنامج الطائرات المقاتلة خفيفة الوزن ذات التكلفة المعقولة (LANCA) و "تطوير نظام أوسع بدون طاقم".

وستبلغ المشاركة في 29 نوفمبر المشاركين عن "نية القدرة المضافة / المساعدة في مزيج القوات الجوية القتالية"، وتزودهم بفرصة النظر في أفضل السبل التي يمكنهم من خلالها المساهمة في نية القوات الجوية.

وأكدت الوزارة، أن المشاركة ستكون ذات أهمية خاصة للاعبين المتخصصين في تصميم وتصنيع الطائرات بدون طيار ، والدفع ، وتكامل الأنظمة ، والملاحة ، والاتصالات ، وحمولات الحرب الإلكترونية (النشطة والسلبية) ، والاستقلالية ، والقيادة والتحكم ، والصلاحية للطيران ، والشهادة. 

وأطلقت وزارة الدفاع مشروع LANCA في عام 2015 ، لفهم تقنيات ومفاهيم الطائرات القتالية المبتكرة التي تقدم تخفيضات جذرية في التكلفة ووقت التطوير، وكجزء من هذا الجهد ، مُنحت شركة Spirit AeroSystems في أيرلندا الشمالية عقدًا بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني (33 مليون دولار) في عام 2021 لتطوير متظاهر تقني لطائرة غير مأهولة من نوع طيار مخلص بحلول عام 2023.

اقرأ أيضًا| الجيش البريطاني يستحوذ على نظام حماية رقمي مضاد للانفجار

وكان من المفترض أن تطير الطائرة بدون طيار المسماة «البعوض» بسرعة عالية إلى جانب طائرات مقاتلة ، مسلحة بالصواريخ والمراقبة وتكنولوجيا الحرب الإلكترونية."، وبمجرد البناء ، كان من المقرر اتخاذ قرار بشأن متابعة الإنتاج، ومع ذلك قام مكتب القدرات السريعة التابع لسلاح الجو الملكي (RCO) بسحب المفهوم في عام 2022 بعد "مراجعة مفصلة للعارض الفني".

وأكد المكتب أن القرار لن يؤثر على النية الأوسع لبناء مزيج القوة الأكثر قدرة وفعالية من حيث التكلفة ، أو مفاهيم " Loyal Wingman ".

وردًا على القرار ، قال رئيس العميد الجوي RCO Jez Holmes: "من خلال Project Mosquito وأنشطة التجارب الأخرى ، أحرز سلاح الجو الملكي تقدمًا كبيرًا واكتسب قيمة كبيرة في فهم وتسخير مجموعة من القدرات المستقبلية غير المأهولة.

وأضاف: "يزيد هذا القرار من التعلم المستحق حتى الآن ويسمح بتغيير اتجاه برنامج LANCA، سيقوم مكتب القدرات السريعة الآن بإطلاق الأنشطة بسرعة لمتابعة الالتزام الثابت لسلاح الجو الملكي البريطاني الثابت لدمج القدرات المتقدمة غير المأهولة في مزيج القوات على المدى القريب مع قيمة مفيدة أكثر فورية. "