التمويل العقاري يجب أن يكون بضمان الوحدة

«إسكان البرلمان»: التمويل العقاري يجب أن يكون بضمان الوحدة

طارق شكري
طارق شكري

قال النائب طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري ووكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، إن السياسة التي دامت لـ 20 سنة، وهي نظام التمويل العقاري، كانت تقوم على أن المواطن يشتري، بينما نحن لم نبنى على الإطلاق، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد ضرورة أن يكون هناك بناء للوحدات ليكون هناك اطمئنان للمشترى.

وأضاف النائب طارق شكري، خلال برنامج هنا الجمهورية الجديدة، الذى تقدمه الإعلامية الدكتورة منى العمدة، أنه لابد من وجود تمويل للمشروع السكنى من خلال تمويل من البنك، وأن يكون التمويل للمشروعات مضمون بنسبة 100 % طالما قدمت المستندات الخاصة للحكومة وهذا يحدث في البلدان الأخرى.

وأوضح  رئيس غرفة التطوير العقاري ووكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، أن فلسفة التطوير العقاري قائمة على القدرة الائتمانية لمن يحصل على تمويل عقاري، متابعا: أنا ضد هذا النظام لأن التمويل العقاري يكون بضمان الوحدة السكنية، ففلسفة أن أمنح قرض بناء على قدرتك الائتمانية تفشل أكثر من 97 % من العمليات الخاصة بالتمويل، فكل 100 شخص سيتقدم للحصول على وحدة سكنية، 5 سيقبلون و95 لن يقبلون.

وأشار النائب طارق شكرى، أن فالحل أن يكون التمويل بضمان الوحدة وبمجرد أن يتعثر المشترى يكون هناك شروط قانونية واضحة وحاسمة أن أحصل منه على الوحدة وأبيعها وهو يحصل على ما تبقى.

اقرأ ايضا  | برلماني: المشهد الاستثماري المصري نتيجة حتمية للأزمة الاقتصادية الخارجية