«التموين»: الأمن الغذائي جزء هام خلال قمة المناخ COP27

 مؤتمر المناخ COP27
مؤتمر المناخ COP27

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على أهمية مؤتمر المناخ COP27، والذي ينطلق من مدينة شرم الشيخ بعد غدا الأحد الموافق 6 من نوفمبر الجاري، وارتباط ملف الأمن الغذائي بالتغيرات المناخية، نظرا لتأثير التغيرات المناخية و الجفاف على المساحات المنزرعة بالمحاصيل الغذائية.

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية على أهمية قمة المناخ COP27، لافتا إلى انها تتعلق بالانبعاثات الضارة، وأن هناك مشروع هام قامت به وزارته في هذا الشأن، وهو تحويل المخابز للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من السولار.

وأوضح وزير التموين خلال تصريحات صحفية أن الأمن الغذائي، يعد جزء مهم خلال هذه القمة، خاصة مع تغير المناخ وأثره على الأمن الغذائي والذي أصبح الأولوية الأولى لدى دول العالم.

ولفت المصيلحي إلى وجود أزمات واجهت دولا كثيرة يأتي في مقدمتها الصومال، والتي عانت كثيرا بسبب الجفاف، حيث أدى إلى قلة المساحات الزراعية، وهلاك قطعان الماشية وغيرها، ومصدر هذه الأزمة الحقيقية هو التغير المناخي.

وأضاف وزير التموين، أنه يجب أن يكون لدينا رؤية عامة لذلك، بالتعاون مع الدول الصديقة وتنوع مصادر القمح، وأيضا إبرام اتفاقيات بيئية لتزويد المساحة الزراعية.

وتنطلق فعاليات قمة المناخ COP27، بعد غد الأحد الموافق، السادس من نوفمبر الجاري، بمدينة شرم الشيخ في أكبر تجمع مناخي عالمي.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في مدينة شرم الشيخ أعمال قمة المناخ COP27 بمشاركة قادة وزعماء العالم للوصول لحل جذري للمشكلة، وسط مناخ سياسي عالمي ملبد بالصراعات لتكون على عاتق مصر مسؤولية قيادة العالم في أهم وأخطر قضاياه في أصعب فترات التاريخ.

ويجتمع خلال قمة المناخ COP27، رؤساء ووزراء الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، جنبًا إلى جنب مع نشطاء في مجال المناخ وممثلي المجتمع المدني ورؤساء تنفيذيين، في شرم الشيخ الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

ويأتي الانعقاد الهام والتاريخي لقمة المناخ COP27، لاتخاذ إجراءات بشأن مجموعة من القضايا المناخية الحاسمة ومواجهة حالة الطوارئ البيئية العالمية، في خطوة مهمة تستهدف الحد بشكل عاجل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وبناء القدرة على الصمود والتكيف مع الآثار الحتمية لتغير المناخ، وصولًا إلى الوفاء بالتزامات تمويل العمل المناخي في البلدان النامية.

إقرأ أايضا| ضياء رشوان: 3 آلاف صحفي وإعلامي ينقلون مؤتمر المناخ إلى العالم