تزداد في الشتاء.. نصائح الخبراء لتجنب جرائم السطو على المنازل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع اقتراب فصل الشتاء، من المهم أن تكون الأسر على دراية بعمليات السطو وأن تتخذ خطوات لضمان أن يكون المنزل آمنًا قدر الإمكان، حيث كشف تقرير عن عمليات السطو لعام 2022 أن معظم عمليات السطو تحدث في الليل، وبصورة أدق 32% في المساء و26 % في ساعات متأخرة من الليل.

وعلق الخبير جلين أماتو: "اللصوص الانتهازيون يفضلون العمل تحت جنح الظلام، لذلك ليس من المستغرب أن يزداد عدد عمليات السطو عندما تعود الساعات وتزداد الليالي. وفي المتوسط ​، تكلف عملية السطو في إنجلترا وويلز 2856 جنيهًا إسترلينيًا، ووجد تقريرنا أن تكلفة العناصر المسروقة في عملية السطو تبلغ أكثر من 1000 جنيه إسترليني في 44% من الحوادث".

وأضاف: "منزلك هو المكان الذي تشعر فيه بالأمان ، إلا أن واحدًا فقط من كل خمسة منا يتخذ تدابير أمنية إضافية عندما تقترب الليالي المظلمة، ومن خلال اتخاذ هذه الخطوات الأمنية الإضافية عندما تعود الساعات إلى الوراء هذا العام، يمكننا المساعدة في تقليل عدد عمليات السطو"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

اقرأ أيضا.. للحماية من برد الشتاء.. أطعمة تساعد على تقوية المناعة

تشغيل الأنوار دائمًا

وأوضح خبراء الأمن: "من المرجح أن يتم استهداف المنازل الفارغة من قبل اللصوص، لذلك من الجيد أن تجعل منزلك يبدو وكأنه مشغول أثناء تواجدك بالخارج، وذلك من خلال تشغيل وإطفاء الأنوار أو التلفاز، يمكنك خداع اللصوص الانتهازيين ليعتقدوا أنك في المنزل حتى عندما لا تكون كذلك، ويمكنك أيضًا التحكم في منزلك أثناء تواجدك بعيدًا باستخدام هاتفك الذكي بفضل المقابس الذكية".

مراقبة الباب

عندما لا تكون في المنزل، يسمح جرس الباب الذكي بالفيديو لأصحاب المنازل برؤية الزوار وسماعهم والتحدث إليهم، وأنها أيضًا طريقة جيدة لمراقبة من يمر بالمنزل بشكل منتظم.

نوافذ آمنة

غالبًا ما يكون البناء الخارجي هدفًا سهلاً، لذا فإن حماية المنزل بنوافذ آمنة وأقفال قوية أمر ضروري، وهذا لأنه كلما زادت حماية منزلك، قل احتمال استهدافه، مما يعني أنه معرض لخطر أقل.

التأكد من قفل النوافذ والأبواب

يعد قفل النوافذ والأبواب قبل مغادرة المنزل أو الذهاب للنوم أمرًا حيويًا أيضًا في الحفاظ على أمان الممتلكات، ولا يستغرق الأمر أكثر من دقيقتين للقيام بذلك.

وقال الخبراء: "هذا إجراء احترازي، ولكن مع اقتراب أشهر الشتاء عندما يصبح الجو أكثر قتامة في وقت مبكر، من المهم التأكد من إغلاق النوافذ والأبواب، وتحقق أيضًا من منزلك للتأكد من أن جميع الأقفال تعمل بشكل جيد، وهذا سوف يردع أي انتهازيين يبحثون عن فوز سريع".