في قمة المناخ.. نجوم الفن: اتحضر للأخضر

قمة المناخ
قمة المناخ

ريزان العرباوى

حرائق للغابات وفيضانات وزلازل واحتباس حراري وغيرها من الظواهر والكوارث الناجمة عن التغيرات المناخية، فمن وقت لآخر ترسل الطبيعة رسائل تحذيرية للبشر، فبعد تزايد فرص استغلال موارد الأرض بدأت تظهر انعكاسات تدخلات الإنسان اللامحدودة من استغلال جائر لمواردها والاستخدام المكثف للمواد الكيماوية والإسراف في استخدام المبيدات والتلوث بكافة أشكاله وأبعاده، مما أخل بعلاقة التناغم بينه وبين الكوكب وأصبحت تضرب الظواهر الكونية الجامحة مناطق مختلفة من العالم, وطالما لم يتوقف البشر عن الإساءة إليها فلن تكف الطبيعة من محاربته، وعلينا الحذر من غضبها لما قد تسببه من تأثيرات تدميرية هائلة على البشرية والنظم البيئية على حد سواء.

أمام تلك التحديات الكبيرة يعمل صناع القرار العالميون على اتخاذ التدابير اللازمة للحد من الكوارث المناخية في الحاضر والمستقبل، وتبدي مصر التزامها بأجندة العمل المناخي، فهي تضع اللمسات الأخيرة على الإستراتيجية الوطنية لتغيير المناخ بغية دعم خطة التنمية التي وضعتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2023، حيث تستعد البلاد لاستضافة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

يعقد مؤتمر قمة المناخCOP 27 يوم الأحد المقبل 6 نوفمبر 2022 بمدينة شرم الشيخ، من أجل مكافحة التغيرات المناخية، التي يعاني منها الكثير من بلدان العالم.

وقد شدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية الحدث مشيرا إلى أنه فرصة لإظهار الوحدة في مواجهة تهديد وجودي لا يمكن التغلب عليه إلا من خلال تظافر الجهود والتنفيذ الفعال.

ولأن الفن والقضايا الهامة وجهان لعملة واحدة، فلم يكن الفن يوما منفصلا عن تلك القضايا خاصة في وقت بات يشكل فيه التغير المناخي مسألة حيوية مهددة لسلامة الكوكب وسلامة سكانه.

ولأن الفن يعتبر اللغة الأسهل سريعة الانتشار والتأثير علي الناس كان لابد من جهود ملموسة من قبل نجوم الفن، وخاصة سفراء النوايا الحسنة حتى تكتمل المساعي الدولية والعالمية وهو ما يحتاج إلى خطة وحملات وإعلانية وفنية للتوعية بهذه القضية.

وهو بالفعل ما قام به بعض الفنانين علي رأسهم الفنان أحمد حلمي سفير "يونيسف" الإقليمي للنوايا الحسنة، والذي شارك في إطلاق قافلة "الشباب والمناخ"، تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة ووزارة البيئة وبالتعاون مع منظمة "الأمم المتحدة" استعدادا لقمة المناخ، وذلك بهدف رفع وعي الشباب بقضايا تغير المناخ والمشاركة في مناقشة القضية وطرح حلول مبتكرة استعدادا لقمة المنعقدة في شرم الشيخ.

وأعرب حلمي عن سعادته البالغة بتلك المشاركة ونشر صور تجمعه بالدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عبر حسابه الخاص على "إنستجرام"، معلقا: "تغير المناخ مصطلح فرض نفسه وأصبح يتكرر كثيرا ويرجع ذلك لكونه مشكلة حقيقة وكبيرة تحتاج إلى تحرك سريع من جميع الأطراف, وكان كثير من الناس يعتقدون أنه يعني فقط ارتفاع درجات الحرارة، لكن اكتشفنا أن ارتفاع الحرارة ليس سوى بداية القصة, وتوالت التبعات من منطقة إلى أخرى وترتب عليها الكثير من المشاكل التي نتعرض لها بشكل مباشر وتمس العناصر الأساسية في معادلة حياتنا وهي المياه وتوفير الغذاء والطاقة".

وأضاف لكي ندرك حجم الأزمة فلا بد أولا أن نعلم جميعا عنها بما يمكننا من السعي في خطوات سريعة لحلها أو تفادي حدوثها أو بمعني أدق تفاقمها.

وتابع: "لأنني مؤمن بأهمية مشاركة الشباب في حل أي مشكلة وإحداث تغيير حقيقي، تحمست جدا للمشاركة في إطلاق قافلة (الشباب والمناخ) فهي مبادرة تؤكد علي أن المناخ قضيتنا كلنا، وتعطي للأطفال والشباب فرصة طرح حلول من الممكن أن تساهم في تغيير شكل العالم اليوم وغدا".

واختتم حديثه قائلا: "شكرا للقائمين علي المبادرة، وزارة الشباب والرياضة ووزارة البيئة ومنظمات الأمم المتحدة: اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والفاو" والجهات الداعمة للقافلة وهي الوكالة الأمريكية للتنمية ومكتب التعاون الدولي بسفارة سويسرا".

كما تم أيضا تكريم الفنان محمد صبحي ومنحه لقب "سفير التطوع من أجل المناخ"، وذلك في إطار تسلم مصر رئاسة الدورة السابعة والعشرين من مؤتمر الأطراف بإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بشرم الشيخ.

وانطلاقا من اهتمامها بالبيئة ومسئوليتها كسفيرة للنوايا الحسنة ببرنامج الغذاء العالمي, كان لهند صبري بعض المساهمات في هذا الصدد من خلال المشاركة في ندوات تهدف إلى رفع الوعي بأهمية البعد البيئي وضرورة الاعتماد علي وسائل لتحقيق الاستدامة في شتى المجالات وتقليل إهدار الموارد قدر الإمكان, وقدمت هند مبادرة لحظة بلحظة من خلال مجموعة فيديوهات للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة تقوم بنشرها عبر صفاحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الوعي بهذه القضية الخطيرة على الوطن كله، وخاصة مصر وتونس, وتري أن البيئة هي المكان الذي نعيش فيه ويمدنا بالهواء والطاقة والحياة ويجب علينا أن نحافظ علي سلامة الأرض والكوكب نظيفا من أجل مستقبل وحياة أفضل لأولادنا, ويجب تطبيق قانون البيئة بكل حزم للحفاظ على صحتنا وصحة أطفالنا وأكدت على أهمية الفن البيئي وأنه أصبح من الضروريات وليس من الكماليات.

وشاركت يسرا بالتعليق الصوتي في إعلان ضمن حملة للتوعية بمخاطر التلوث علي البيئة من خلال إعلان عن خطورة الأكياس البلاستيكية وكيف يمكن أن يؤثر علي الحياة البحرية لمئات السنين.

كما أنتج "المركز القومي لثقافة الطفل"، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، مسلسل رسوم متحركة بعنوان "حكايات لونها أخضر" ضمن مبادرة "اتحضر للأخضر" المسلسل عرض خلال شهر رمضان الماضي على "يوتيوب"، وهو قصة للكاتب والسيناريو محمد السيد عيد ومن إخراج ميسرة خيري والأداء الصوتي للإعلامية شيرين نبيل، وتدور قصة المسلسل حول مفاهيم تهتم بالبيئة والحفاظ عليها والمخاطر التي تواجهها في ظل التقدم الصناعي الهائل وكيفية تبني مفاهيم تتماشى مع خطة الدولة للتنمية المستدامة.

مبادرة "اتحضر للأخضر" التي أطلقها الرئيس، كانت واحدة من الخطوات المصرية في ملف التغيرات المناخية التي تهدف إلى تغيير السلوكيات ونشر الوعي البيئي.

هناك أعمال فنية مصرية ألقت الضوء وتطرقت للقضية وبشكل غير مباشر, فمشهد الفيضان الذي عرض ضمن مسلسل "موسى" بطولة محمد رمضان أظهر معاناة المصريين ومدى الدمار الناتج عن فيضان نهر النيل قبل بناء السد العالي, وفي رائعة الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة جسد من خلال مسلسل “النوة” الذي عرض في بداية التسعينيات تأثير النوات على مدينة الإسكندرية وعلى سكانها, وظهرت علاقة الإنسان بالطبيعة بشكل رمزي من خلال مسلسل “جزيرة غمام” الذي عرض في رمضان الماضي بطولة أحمد أمين ومي عز الدين وتأليف عبد الرحيم كمال.

اقرأ أيضا | بعد تصدرها التريند.. رحلة دخول منى زكي عالم الفن وزواجها من أحمد حلمي