تقرير: نتنياهو سيكلف بتشكيل الحكومة بحلول الأسبوع المقبل

زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو
زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو

كشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، اليوم الخميس 3 نوفمبر، عن أنه من المرجح أن يتم تكليف زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو بتشكيل الحكومة الأسبوع المقبل بعد أن حقق وكتلته اليمينية فوزا مع انتهاء فرز الأصوات.

وحتى الساعة، قامت لجنة الانتخابات المركزية بفرز نحو 91% من الأصوات ومن المتوقع انتهاء الفرز في وقت لاحق اليوم، على أن تصادق اللجنة على نتائج الانتخابات التي جرت يوم الثلاثاء وتنتهي منها في الأيام المقبلة.

اقرأ أيضًا: استطلاعات رأي الناخبين في إسرائيل ترجح فوز رئيس الوزراء السابق بالانتخابات

وأمام اللجنة حتى 9 نوفمبر لنشر الحصيلة النهائية، ويمكن استئناف نتائج الانتخابات حتى 23 نوفمبر.

وبمجرد الإعلان عن النتائج الرسمية، سيتم تقديمها إلى الرئيس إتسحاق هرتصوج، الذي سيكلف أحد النواب بمحاولة تشكيل ائتلاف أغلبية وتشكيل حكومة، لكن أولا سيحتاج هرتصوج إلى إجراء مشاورات مع كل حزب وصل إلى الكنيست.

وستقترح الأحزاب مرشحًا لرئاسة الوزراء. ثم سيكلف هرتصوج بمهمة تشكيل الحكومة إلى المشرع الذي يعتقد أن لديه أفضل فرصة لحشد الأغلبية.

وأمام الرئيس الإسرائيلي، مُهلة حتى 16 نوفمبر ليعلن عن اسم النائب الذي سيكلفه بتشكيل الحكومة، على الرغم من أنه يمكنه القيام بذلك في وقت مبكر.

وبمجرد أن يكون لديه مرشح، سيبلغ هرتصوج رئيس الكنيست بقراره، الذي بدوره سيقوم بنقل الإعلان إلى الكنيست، على أن يتم تشكيل الحكومة خلال 28 يومًا، وإذا احتاج المرشح إلى مزيد من الوقت، فيمكنه أن يطلب من هرتصوج تمديدًا لمرة واحدة لمدة 14 يومًا.