منذ نهاية القرن الماضي وبداية الألفية الجديدة، تراجعت بشكل مفاجئ العروض المسرحية المصرية التي كان يقدمها القطاع الخاص والتي كان يتصدر بطولتها أهم نجوم الكوميديا وكانت تحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً، وبعد أن كانت المسارح المصرية تضاء على مدار العام وخاصة موسم الصيف والذي كان يشهد تقديم عدد ضخم من المسرحيات في القاهرة والإسكندرية، انطفأت أضواء هذه المسارح وسادها العتمة، بل وتم هدم بعضها وتحول عدد منها إلى دور عرض سينمائية وأصبح المسرح في مصر يقتصر على عروض مسرح الدولة وأصبحت العروض المسرحية التي يقدمها القطاع الخاص نادرة لدرجة أن الموسم الصيفي الماضي لم يشهد تقديم أي مسرحية للقطاع الخاص سوى مسرحية محمد صبحي، وغاب الكوميديانات عن المسرح، إلى أن قدم خلال الأيام الأخيرة الماضية عرض مسرحي جديد لمسرح القطاع الخاص، مسرحية (أنستونا) لدنيا سمير غانم وبيومي فؤاد وإخراج خالد جلال، في حين أصبح المسرح المصري الخاص يتواجد بشكل مكثف في موسم الرياض الذي يقام في المملكة العربية السعودية وأصبحنا نشاهد كل عام مسرحيات تقدم في موسم الرياض، ويشارك فيها كل نجوم الكوميديا في مصر مثل محمد هنيدي ومحمد سعد وشيكو وأحمد فهمي وهشام ماجد وأكرم حسني وأحمد مكي ونجوم مسرح مصر وغيرهم من نجوم الكوميديا، بل وهناك عروض تقدم لنجوم غير مصنفين كنجوم كوميديا مثل حسن الرداد وعمرو يوسف والمفارقة التي تثير الدهشة أن هذه العروض المسرحية الخاصة التي تعرض في موسم الرياض ويقوم ببطولتها أهم النجوم المصريين لا يعاد عرضها في مصر ولا يشاهدها الجمهور المصري، فما هو السبب في ذلك؟ عرفت من بعض الأصدقاء أن الأجور التي تمنح لهؤلاء النجوم عن أيام العرض في هذه المسرحيات في موسم الرياض والتي لا تتجاوز خمسة أيام فقط، تصل لأضعاف ما يمكن أن يحصلوا عليه عن شهر كامل من عرض هذه المسرحيات إذا قدمت في مصر ولهذا لا يفكر منتجوها حتى مجرد تفكير في فتح باب المفاوضات مع نجومها لعرضها في مصر لأنهم يتوقعون رفضهم لذلك أو مطالبتهم بنفس الأجور التي يحصلون عليها في موسم الرياض وهو ما يعد مستحيلاً لأن منتجي هذا المسرحيات يدركون جيداً أن إيرادات أي مسرحية في مصر إذا عرضت لمدة شهر لن تمكنهم من دفع نفس الأجر الذي يحصل عليه أي نجم في خمسة أيام عرض فقط في الرياض ولهذا أصبح من غير المتوقع أن يشاهد الجمهور المصري العروض المسرحية المصرية التي تعرض في السعودية”.
تحقيقات ودعاوى قضائية داخل نقابة الموسيقيين
مازال النقيب الجديد مصطفى كامل يقوم بعمل تعديلات جديدة داخل نقابة الموسيقيين وبعد أن قام بالسماح لمؤدي المهرجانات بالغناء والسماح لمطربي الراب بالغناء قام بفتح تحقيق داخل النقابة يشرف عليه مستشار بمجلس الدولة لمعرفة حقيقة الاتهامات الموجهة ضد السكرتير العام السابق للنقابة أحمد رمضان وسعد المتولي وإحدي الموظفات، وحضر مساء الأحد إلى النقابة الثنائي حسن شاكوش، ومحمود الليثي وأدليا بشهادتيهما حول وقائع الفساد، إلا أن المثير هو تحرك من جانب أحمد رمضان وبعد الأعضاء لإقامة دعوى قضائية من أجل إلغاء الانتخابات الأخيرة والتي فاز بها النقيب الحالي مصطفى كامل”.
إيرادات ضعيفة لفيلم بنات عبد الرحمن
حقق فيلم (بنات عبد الرحمن) لصبا مبارك إيرادات ضعيفة في الأيام لعرضه وهو ما ينذر برفعه من دور العرض ووصل إجمالي إيراداته في الأيام الثلاثة الأولى 9 آلاف و500 جنيه وهو رقم غير متوقع لفيلم بهذا الحجم ويحمل اسم بطلة بحجم صبا مبارك”.
الفيلم في إطار من الكوميديا السوداء قصة أربع شقيقات، نتيجة لاختلافهن يسيطر عليهن الجفاء في العلاقة بينهن، وبعد الاختفاء الغامض لأبيهن، يقررن البحث للعثور على الأب الغائب.
الفيلم بطولة صبا مبارك، فرح بسيسو، حنان الحلو، مريم باشا، خالد الطريفي، ياسمين العبد، تأليف زيد أبو حمدان الأسرة الغائب وأخراج زيد أبو حمدان”.