خبير سياسي: حكومة نتنياهو قد تسبب توتراً في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية

الدكتور أشرف سنجر، الخبير في السياسات الدولية
الدكتور أشرف سنجر، الخبير في السياسات الدولية

قال الدكتور أشرف سنجر، الخبير في السياسات الدولية، إن حكومة بنيامين نتنياهو إذا تشكلت قد تسبب توترا في العلاقات الأمريكية الإسرائيلية.

وأضاف خلال مداخلة ببرنامج «ملف اليوم» على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن حكومة نتنياهو قد تسبب توترا في العلاقات الأمريكية، فحزب الليكود مثلا استطاع أن يبرم اتفاقية كامب ديفيد مع مصر وكان الحزب في هذه الفترة صاحب أفكار متشددة للغاية، «في ظني إذا نجح الليكود أو نتنياهو كزعيم سياسي له تاريخ كبير في إدارة المشهد السياسي الإسرائيلي معروف جيداً في الولايات المتحدة، منذ أن كان بايدن نائبا لأوباما وما قبله، لأن نتنياهو له تاريخ طويل بداية من ولادته في أمريكا ويجيد مخاطبة العقلية الأمريكية».

وتابع: «الدبلوماسيون المحنكون في أمريكا يرون أنه يجب على إسرائيل أن تقدم شيئا، فلها دعم غير مسبوق للحفاظ على أمنها لكن التغيرات السياسية البديلة في المنطقة العربية والنظام الدولي تتطلب من الإسرائيليين أن يتركوا شيئا للفلسطيينين كي نتحدث عن الاستقرار».

واستطرد: «الولايات المتحدة ترى أن الإسرائيليين يجب عليهم أن يسعوا للسلام وحل الدولتين الذي اتفق عليه القادة العرب منذ 2002 وتحدث عنه الجمهوريون والديمقراطيون، ولكن الأصوات الانتقادية التي بدأت من كلنتون وصلت إلى عدم رغبته حينها في مقابلة نتنياهو».

اقرأ أيضاً .. سمير فرج: عودة نتنياهو للسلطة قد يسبب كوارث في المنطقة ويعرقل السلام