تاج الدين: لا توجد أي إصابة بمرض الكوليرا في مصر

إصابة بمرض الكوليرا
إصابة بمرض الكوليرا

نفى الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، وجود أي إصابة بمرض الكوليرا في مصر، لافتا إلى أنها موجودة في أماكن حول العالم، ومنها ما هو بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن هذا المرض خطير يؤدي إلى نزلات معوية، وإسهال شديد، لافتًا إلى أن أسباب الإصابة به هو تلوث الماء والغذاء غير النظيف، ومصر تترقب هذا الأمر.

وأكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، على النظافة العامة ونظافة المياه والغذاء حفاظًا على صحة الإنسان، لافتًا إلى أنه ينتقل عن طريق الغذاء والماء الملوث.

وأوضح أن لقاح الكوليرا ليس له حاجة في مصر، بينما تحتاجه البلدان المصابة بهذا المرض، لافتًا إلى أن الكوليرا من ضمن الأمراض المرصودة والتي تأتي نتيجة خلل المناخ.

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن التغيرات المناخية العنيفة تسبب في انتشار بعض الأمراض ومنها الكوليرا والملاريا.

وأشار محمد عوض تاج الدين، إلى أن وباء كورونا ما زال موجودًا، ولم يُعلن أنه تم السيطرة بشكل كامل على هذا الوباء؛ وطالما أن هناك وباءً عالميًا فيجب أن نستمر في اتخاذ الإجراءات الاحترازية، وتلقي اللقاحات.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن وضع كورونا في مصر جيد جدًا، وحالات الإصابة به قليلة جدًا؛ فيما يوجد انتشار للإنفلونزا الموسمية أعراضها عطس ورشح، وكورونا ضمن الفيروسات التنفسية وتكون بدايتها عطس ورشح وكحة وتكسير في الجسم.

وأكد عوض تاج الدين، أنه أحيانًا يتم الخلط بين الإنفلونزا وكورونا؛ لذا فعند ظهور هذه الأعراض فعلى الشخص المُصاب التوجه إلى الطبيب المعالج للتأكد.

إقرا ايضا: الجامعة العربية تطلق نداءً لمساعدة لبنان واليمن في التصدي لتفشي الكوليرا