متحدث الإسكان: تخفيض الانبعاثات الكربونية هدف رئيسي في المدن الجديدة | خاص

م/عمرو خطاب
م/عمرو خطاب

أكد المهندس عمرو خطاب المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان، أن الدكتور عاصم الجزار وزير الاسكان يُولي ملف التنمية المستدامة اهتمامًا بالغًا.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم» اليوم الأربعاء، أن هيئة المجتمعات العمرانية والتى يرأسها الوزير عاصم الجزار، أقامت عدة اجتماعات على مدار الشهور القليلة الماضية لتدعيم بناء المباني الخضراء وتوفير الطاقة، وإعادة استخدام المخلفات الصلبة من الإنشاءات وكذلك إنشاء مدافن صحية للمخلفات الصناعية والإنشائية.
وأشار إلى أنه على مستوى الطاقة تم توجيه كل رؤساء الأجهزة بتغيير كل أعمدة الإنارة إلى أعمدة ذات كثافات متغيرة القدرة، والتى توفر طاقة بنسبة 90%، وهي خطة نعمل عليها منذ عدة أشهر ولازال العمل قائما بمدن الجيل الأول والثاني والثالث وكذلك المنشأة حديثا بمدن الجيل الرابع.
واوضح ان هذه الأعمدة منها نماذج تعمل بالطاقة الشمسية، ونماذج أخرى باللمبات الموفرة التي توفر استهلاك الطاقة وذات انبعاثات كربونية قليلة.
وكشف أنه بعد استخدام التطبيقات الموفرة للطاقة بالمدن الجديدة، وكذلك استخدام الطاقة الشمسية بحوالى 42 جهاز مدينة، والتى يعيش بها 10 ملايين نسمة، نتج عن ذلك تخفيض الانبعاثات الكربونية بقيمة 1500 طن.
وأضاف خطاب أنه تم تركيب وحدات خلايا شمسية لإنارة وتشغيل أجهزة المدن المختلفة، من خلال انشاء ٢١ محطة طاقة شمسية بمباني أجهزة المدن ساهمت في انتاج ٢٠٠٠ ميجاوات، مضيفا أن الفائض من إنتاجها يتم ضخه في الشبكة العمومية، بما يوفر استهلاك الطاقة من ناحية ويخفض الانبعاثات من ناحية أخرى.
وتابع أنه تم تركيب 3 محطات طاقة شمسية مركزية بإجمالي طاقة 314 كليو وات / ساعة بطول 18 كم لإنارة بعض الطرق بثلاث مدن: وهي السادات وأكتوبر وطيبة الجديدة.
وعلى مستوى بناء المدن، أكد خطاب أن هناك تجارب جيدة تمت بالفعل للمرة الأولى في حدائق العاصمة من خلال توجيه إنشاء العمارات الخضراء الصديقة للبيئة حيث تم استخدام مواد خام تطبق معايير الاستدامة، بالإضافة إلى إنشاء العمارات السكنية بطريقة "تظليل الوحدات" بحيث يراعى اتجاه الشمس طوال العام على الوحدات، بما تضمن درجات اعلى من التبريد والتهوية الطبيعية داخل الشقق، بما يقلل من استخدام أجهزة التكيف.
وتابع أن هذه العمارات تعمل على تقليل استهلاك الطاقة، بنسبة تتراوح ما بين 24 إلى 50%، وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تتراوح ما بين 33 إلى 39%، وتقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%، وتقليل النفايات الصلبة إلى 70%.

اقرأ أيضا: وزير الإسكان: نهدف لإيجاد بيئة عمرانية مؤهلة ومناسبة للاستثمار

يشار إلى أن مصر تستضيف خلال الأيام المقبلة قمة المناخ التي تنعقد في الفترة من 6 حتى 18 نوفمبر، في مدينة شرم الشيخ، وتعمل الحكومة على تحقيق خطط التنمية المستدامة في كافة مناحي الحياة بما يتفق مع خطة مصر 2030 والتي منها إنشاء المدن العمرانية الجديدة الصديقة للبيئة.