البترول: أسعار أسطوانات البوتاجاز ثابت بالرغم من زيادة سعر الصرف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن أسعار أسطوانات البوتاجاز ثابت بالرغم من زيادة سعر الصرف، وأن هناك آلية للتسعير التلقائي لأسعار المحروقات.

وأضاف وزير البترول خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء بحضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن دور قطاع البترول تأمين احتياجات السوق والمواطن من المواد البترولية سواء أسطوانات الغاز والبنزين والسولار وكل ما هو يحتاج لحركة النقل والتجارة وفق خطة الدولة لتأمين الانتاج وتوفيره محليا.

وأشار إلى أن الدولة المصرية كانت تستورد 40% في السابق لمنتجات السولار أما الوقت الحالى تتراوح نسبة الاستيراد 30% والبنزين 20% من خلال مشروعات التصنيع المحلى.

وأوضح أن هناك خطة لتأمين الإنتاج والتصنيع المحلي، موضحا أنه بعد التوسع فى توصيل الغاز الطبيعي انخفضت نسبة استخدام أسطوانة البوتاجاز لـ800 ألف فى اليوم.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، قد ترأس اجتماع الحكومة؛ لمناقشة عدد من الملفات والقضايا المهمة.

وأشار رئيس الوزراء إلى الحدث العالمي الضخم المنتظر عقده بعد أيام قليلة في مدينة شرم الشيخ، والتي تتجه أنظار العالم صوبها؛ من أجل انتظار ما ستسفر عنه الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) من قرارات وتوصيات بشأن التغيرات المناخية في العالم أجمع.

وفي هذا الإطار، أشار رئيس الوزراء إلى الجولة التفقدية التي قام بها أمس بصحبة عدد من الوزراء والمسئولين؛ إلى شرم الشيخ من أجل الوقوف على الاستعدادات النهائية لعقد هذه القمة المهمة، لافتا إلى أنه لمس حجم الجهود والتطوير الذي شهدته المدينة لتظهر في أبهى صورها أمام ضيوف مصر من جميع أنحاء العالم، وأن الأمور تسير وفق مخطط التطوير بصورة جيدة.

وقال مدبولي: إن ما رآه من كم وحجم المشروعات التي تم إنجازها في مدينة السلام يؤكد قدرة مصر الهائلة على التنظيم المتميز للأحداث والفعاليات العالمية الكبيرة، بما يعكس عراقة بلد الحضارة المصرية الخالدة وجهد أبنائها.

وفي هذا الصدد، وجه " مدبولي" الشكر والتقدير لكل الوزارات والجهات المعنية ومختلف أجهزة الدولة التي أسهمت في الجهود المبذولة لتطوير مدينة شرم الشيخ، وأتمت الاستعدادات على أكمل وجه، وهو ما يعطي في الوقت نفسه ميزة تنافسية جديدة تضاف للمقومات التي تتمتع بها المدينة كمقصد سياحيّ واعد لكل السائحين الوافدين من كل بقاع العالم، خلال الفترة المقبلة.