«الهالوين».. لماذا يحتفل الأمريكيون بعيد الرعب؟

صورة أرشيفية.. بعيد الرعب
صورة أرشيفية.. بعيد الرعب

يحتفل الأمريكيون من مختلف الثقافات والأديان بالهالووين؛ حيث يقومون فيه بتزيين البيوت والشوارع بالألعاب المرعبة والساخرة، ويتنكر الجميع من كبار وصغار، وهو أحد أقدم الأعياد في العالم.

وترجع قصة عيد الهالووين بحسب الأسطورة بأن كل الأرواح تعود في هذه الليلة من البرزخ إلى الأرض وتسود وتموج حتى الصباح التالي، لذلك تقام الحفلات التنكرية وألعاب الخدعة والمقالب ويتنقل الأطفال من بيت لآخر وبحوزتهم أكياس وسلال  يعرف باسم خدعة أم حلوى، ومن لا يعطي الأولاد المتنكرين الشكولاتة وحلوى الكراميل «تغضب منه الأرواح الشريرة». 

وانتشر الاحتفال في مناطق متفرقة في البلاد، وأصبح كنوع من التجمع العائلي في الأحياء، وأصبح عيد الهالووين ظاهرة كاملة عند دخوله لعالم السينما الأمريكية، التي أنتجت أفلاما كثيرة حول هذا العيد، اتسم بعضها بالرعب.

 

 ما هي قصة عيد الهالوين

في الماضي كان الاحتفال بـ عيد الهالوين محدودًا جدا في نيو إنجلاند الاستعمارية بسبب أنظمة المعتقدات البروتستانتية الصارمة هناك، ويرجع الاحتفال بعيد الهالووين و أكثر شيوعًا في ماريلاند والمستعمرات الجنوبية، ومع تداخل معتقدات وعادات المجموعات العرقية الأوروبية المختلفة والهنود الأمريكيين، بدأت تظهر نسخة أمريكية مميزة من الهالوين.

وبعد ذلك قالوا الأمريكيون بتطوير الاحتفال بعيد الهالوين عن القصص التقليدية ،في ارتداء الأزياء والذهاب من منزل إلى منزل لطلب الطعام أو المال، والتي تحولت فيما بعد إلى تقليد «خدعة أو حلوى» اليوم والذي يطوف فيه الأطفال المنازل ويطلبون من أصحابها الحلوى وإن لم يعطوهم فسيقوم الأطفال بالخدعة أو السحر.

معنى الهالوين

 يرجع معنى  كلمة الهالوين فهي تحريف لعبارة «هالوين إيفنينغ» وهي الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية، والذي يحتفل به في أول نوفمبر من كل عام، وتعود الأزياء التي تستخدم حاليا احتفالا بالهالوين إلى الأزياء الشعبية للشعوب الكلتية القديمة.

"قصص الرعب الأمريكية"

كل عام يتم تصنيف عيد الهالوين في امريكا رقم واحد في تقديم قصة الرعب الامريكية و معظم الأشرار  وتقديم القصص الشر من كل موسم ، وكل شخص لديه موسمه المفضل لمثيله لأحد الشخصيات المرعبة ، على مدار الموسم  ومع وفرقة الممثلين الدوارة ،مثل " جيسيكا لانج ، وسارة بولسون ، وكاثي بيتس ، وأنجيلا باسيت" . لا يمكن إنكار أن American Horror Story قد احتل مكانًا في تاريخ ثقافة البوب ​​كأحد العروض المميزة في عصر التلفزيون الحديث.

لماذا يرتدون أزياء الأشباح بعيد الهالووين ؟

وفي تلك الليلة كان الكهنة يقيمون عيد «سهامين»حيث كان الناس يشعلون النيران ويرتدون الأزياء لدرء الأشباح، وفي القرن الثامن، حدد البابا غريغوريوس الثالث موعد الأول من نوفمبر لتكريم جميع القديسين، ثم أدرج ذلك العيد بعض تقالين «سهامين» وعرفت الليلة السابقة له باسم «الهالوين»، والذي تطور بمرور الوقت إلى يوم للخدع ونحت الفوانيس والتجمعات الاحتفالية، وارتداء الأزياء وتناول الطعام.
 

متى ينتهي الهالوين

ومع  تطورات وتقدم أحدث الاحتفال بالهالوين،يتنافسان  في جميع أنحاء العالم حاليا لتقديم كل ما هو جديد بمظاهر الاحتفال ، ففي النمسا يترك المواطنون بعض الخبز والماء ومصباحا مضاء على الطاولة قبل أن يخلدون إلى النوم في ليلة الهالوين، أما في الصين، يضعون الطعام والماء أمام صور الأعزاء الراحلين.

أما في المكسيك وأمريكا اللاتينية وإسبانيا يحتفلون بهذه المناسبة لمدة ثلاثة ، حيث تقوم الأسر ببناء مذبح للموتى في منازلهم لتكريم المتوفين ويزينونه بالحلوى والزهور والصور وعينات من الأطعمة والمشروبات المفضلة للمتوفى والمياه العذبة.

أما في أيرلندا والتي تعد البلد التي نشأ بها عيد الهالوين، لا يزال يتم الاحتفال بهذا اليوم، ففي المناطق الريفية تضاء النيران كما كانت في أيام السلتيين وكذلك في جميع أنحاء البلاد ويرتدي الأطفال أزياء هم ويقضون المساء في لعبة «خدعة أم حلوى» في أحيائهم، حيث يتجمعون ويلعبون العديد من الالعاب ومنها لعبة «snap-apple» وهي لعبة يتم فيها ربط تفاحة على خيط بإطار باب أو شجرة ويحاول اللاعبون عض التفاحة المعلقة.

ما حكم الاحتفال بعيد الهالووين 

قال الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء في تصريحات صحفية ، إن عيد الهالوين يسمى بعيد «الرعب» عند الغرب، مؤكدًا أنه من العادات الغربية التي يوجد لها بدائل أفضل منها في الإسلام.، ومن ضرورة الانتباه إلى ما يبث وما ينشر إلينا من عادات غربية، مشددًا على أن عيد «الهالوين» ليس من التراث الإسلامي، وعندنا في تراثنا كل ما هو خير وأفضل منه،

ونصح الشيخ عويضة عثمان، مدير إدارة الفتوى الشفوية وأمين الفتوى بدار الإفتاء،ان علي كل المسلمين الانتباه بعدم اتباع «الهالوين»، قائلًا: «رجاءً لا نتبع هذه التقاليد، ولا نبتدع في حياتنا أشياءً تولد العنف وتقضي على الرحمة بين الأطفال والكبار».

 اقرا أيضأ:السر وراء الاحتفال بـ«عيد الهالووين»