رئيسة الأمن القومي ببرلمان الكونغو: مصر قلب أفريقيا.. والسيسي حقق نهضة اقتصادية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قام وفد رئاسي وبرلماني وتجاري من دولة الكونغو الديمقراطية بزيارة مصر للتعرف على تجربتها الاقتصادية والاجتماعية والاستفادة من خبراتها الاقتصادية وفتح آفاق التعاون التجاري بين البلدين وفتح مجالات الاستثمار للمستثمرين الكونغوليين بمصر.

اقرأ أيضًا: وزيرة البيئة تستعرض المبادرات العالمية التي ستطلقها مصر خلال مؤتمر المناخ

وأشاد الوفد الكونغولي بالنهضة الحضارية والتنموية التي تحققت في مصر في عهد الرئيس السيسي مشيدين بالمشروعات القومية للطرق والكباري والبنية التحتية التي تجذب الاستثمار الأفريقي لمصر مطالبين بزيادة التبادل التجاري بين مصر والكونغو الديمقراطية مناشدين المستثمرين المصريين بالاستثمار في الكونغو مؤكدين تذليل كافة العقبات والتحديات لتسهيل الإجراءات ووجود كافة الضمانات القانونية والبنكية للاستثمار مشيدين ببيئة الاستثمار في مصر الجاذبة للاستثمار الأفريقي والعربي والدولي.

و قالت موجينجا كابينجا باترسيا رئيسة لجنة الأمن القومي بالبرلمان الكونغولي إنها سعيدة بالاستقبال الرائع الذي حظيت به في مصر خلال مشاركتها في مؤتمر اتحاد المستثمرات العرب بالأقصر.



وأشادت بما تنجزه مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يعمل جاهداً لخدمة الوطن والأفارقة، مؤكدة على أن ما قام به الرئيس السيسي خلال ٧ سنوات يوازي عمل ٢٠ عاماً من تطوير للطرق والكباري واستحداث مدن جديدة.



وتابعت قائلة « نحن رأينا الاختلاف بأم أعيننا من بداية حكم الرئيس السيسي لمصر عام ٢٠١٣ حتي الآن لنري حجم التطوير الذي انجزه هذا الرجل العظيم.. زعيم إفريقيا ومصر من مشروعات قومية للطرق والكبارى والبنية التحتية وإنشاء المدن العمرانية والصناعية والعاصمة الإدارية الجديدة بما يشجع قدوم الاستثمار الإفريقي والعربي والدولي لمصر».

وقالت موجينجا كابينجا باترسيا، نريد أن ننقل تجربة مصر الرائدة للكونغو الديمقراطية في مجال الاستثمار والحياة الكريمة والخبرات الفنية المصرية لتطبق في الكونغو.
واشارت إلى أنه يوجد بالكونغو مجالات كثيرة للاستثمار مثل التعدين والذهب والماس والزراعة والمقاولات والتعليم.

وأكدت موجينجا كابينجا باترسيا خلال حديثها الخاص لبوابة أخبار اليوم، بأن مصر والكونغو تربطهما علاقات اخوية نابعة من نهر النيل الذي يبدأ من المنبع في الكونغو ليصب في مصر.

وأشاد الوفد التجاري بدولة الكونغو الديمقراطية بمناخ الاستثمار في مصر مشيدون بالبنية التحتية والمشروعات القومية والنهضة الحديثة التى تحققت في مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وطالب الوفد التجاري خلال زيارته للقاهرة على هامش مشاركتهم في المؤتمر العربي الأفريقي والتعاون الدولي بمعبد الأقصر الذى نظمه اتحاد المستثمرات العرب، بتعزيز التبادل التجاري وتبادل المشروعات والاستثمار بين مصر والكونغو.

وأكدت على إتاحة الكونغو الديمقراطية كافة التسهيلات لرجال الأعمال والمستثمرين المصريين والعرب والأجانب مشيدين بمناخ الاستثمار في مصر الذى يمنح كافة التسهيلات والامتيازات. 

وتابعت أن الكونغو بلد بكر وبها استثمارات عديدة في المناجم والتعدين مطالبين بزيادة التبادل التجاري المشترك واستيراد  المواد الغذائية من مصر وتوريد الكونغو للبن والكاكاو والأفوكاتو وغيرهم من السلع التي تتميز بها الكونغو.

وأوضح الوفد بأنهم عرضوا التعاون والشراكة مع المستثمرين المصريين في الكونغو بالاستثمار بحق الانتفاع وأنهم تقدموا بخريطة الاستثمار في الكونغو لمحافظ الأقصر.

وتابع الوفد أن الكونغو لديها قانون للاستثمار يسهل الإجراءات التجارية ويدعم المستثمرين ويعطي ويرسخ الضمانات القانونية والبنكية  لرأس المال والمعدات، مشيرين إلى أنه يوجد بعض المستثمرين المصريين بدأوا الاستثمار في الكونغو حاليا فضلا عن توسع شركة المقاولون العرب بمشروعات إنشاء الطرق في كنشاسا والمحافظات الكونغولية الآخرى.

 وأشاد وفد رجال الأعمال الكونغولين بتاريخ وحضارة مصر مؤكدين علي أهمية موقع مصر الجغرافي في العالم باعتبارها قلب العالم الأفريقي والعربى وبوابة التواصل مع قارات العالم .

وأشار الوفد إلى أن القاهرة تنعم بالأمن والأمان والاستقرار الذي يعتبر بيئة حاضنة للاستثمار والمستثمرين.

وأوضح الوفد الزائر لمصر أنهم جاءوا إلى القاهرة بالتنسيق مه وزارة الخارجية الكونغولية وتنسيق من آدم بوليلو محمد منسق العلاقات المصرية الكونغولية وسفارة الكونغو الديمقراطية بالقاهرة، لعرض مجالات الاستثمار المتاحة بالكونغو لرجال الأعمال المصريين في مجالات المقاولات والتجارة العامة والتبادل التجاري المشترك.

ضم الوفد التجاري كل من: 

إيلي بيجيل انتولي
إيلي جونيش انتولي
إيلي هودافيا انتولي
إيلي مييش انتولي
إيلي جولوريا انتولي
موتشيبي بيبيش انتولي
موجينجا كابينجا باترسيا 
مبامبا كونا جويل 
كاتايا كابوبو ريماكل 
سونجولو كيموانجا بول 
موجينجا مابوا ماكوار 
انتولي كابينا جيلين
ادم بوليلو محمد