عاجل

وجبة شهية للصفادع.. «النحلة الطنان» أصغر طائر في العالم| صور

طائر النحلة الطنان
طائر النحلة الطنان

يعد طائر "النحل الطنان" أصغر وأجمل طائر في العالم وهو أحد الطيور التي يبلغ حجمها نحو 5-6 سم طويلة ويزن فقط 1،6-1،9 جرام.

وذكر النحل الطنان هو أصغر من جميع الطيور ويتميز باشكله حيث انه مذهل برأس أحمر قزحي الألوان وأجزاء علوية من الفيروز ويمكن ان تخطأ في التعرف عليه ورأس الذكر والحنجرة باللون الأحمر الناري، كما لديه درع للعنق قزحي مع الأعمدة الجانبية الممدودة.

والجزء العلوي لدى الإناث باللون الخضراء، بينما يأتي الجانب السفلي باللون الأبيض في بقعة بيضاء غير واضحة وراء العين وبقعة سوداء على الوريس، والذيل المستدير مع اللون الأبيض على ريش الذيل الخارجي صوت النحلة الطنان هو من الصرير الذي طال أمده ويتغذى على أزهار الغابات خاصة الموجودة بشكل أفقي.

أما عن غذاء هذه الطيور فهي تتغذي على رحيق الأشجار والحشرات الصغيرة وأعدائها الطبيعيين هم الصقور والغربان، كما تعد هذه الطيور وجبه شهيه جدا للضفادع حيث أن الضفادع تسعى دائما لاصطيادها متى رأتها امامها جميع الطيور تطير إلي الأمام إلا هذا النوع من الطيور فهو يسطيع بكل سهوله أن يطير إلى الخلف وبسرعه كبيرة.

ويمكن التعرف على هذه الأنواع بسهولة من خلال حجمها الصغير ومنقارها القصير نسبيًا أثناء الطيران، تصدر أجنحة هذا النوع صوتًا يشبه صوت النحلة الطنانة، ومن هنا جاء اسمها النطق الأكثر شيوعًا هو التغريد الممتد عالي النبرة المختلط.

يتواجد نحل الطنان في كوبا، حيث تتواجد في الغابات، والمستنقعات، الشجيرات، والحدائق، ولكن أساس تواجده في الغابات الساحلية وحواف الغابات.

ويتواجد في بعض الأحيان في المناطق المفتوحة، ولكنها تتطلب نمواً ناضجاً مع التشابك السميك من الخطوط "الطويلة التي تنبع من الكروم الخشبي" في وفرة متطفلة.

يتغذى نحل الطنان على الرحيق من مجموعة من الزهور، فضلا عن الحشرات ويتم بناء العش الصغير من 3-5 متر فوق سطح الأرض على غصين رقيقين وغالبا ما يزين في الخارج مع الأشنات وتبني الأنثى للعش بمفردها والذي يستغرق حوالي 10 أيام، ثم يتم تحضين البيض لمدة تصل إلى 3 أسابيع.

طائر نحل الطنان من المقيمين في كوبا، وهي جزيرة تقع في جزر الهند الغربية  نحل الطنان يعيش في الجزيرة بأكملها وجزيرة خوفينتود، والذي يعد أكبر من الجزر الواقعة قبالة الساحل الجنوبي لكوبا.

وكانت هناك أيضا عدة مشاهد لطائر نحل الطنان في الجزر المجاورة جامايكا وهايتي.

اقرأ أيضا|بعد 48 عامًا.. العثور على جثة «سيدة الكثبان الرملية» بأمريكا