احذر عادات الاستحمام السيئة.. قد تفقد البصر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة جديدة أن عادات الاستحمام السيئة أن تزيد من خطر الإصابة بالتهاب القرنية، وتشكل بعض هذه العادات خطرًا على صحتك.

 

تقول طبيبة العيون تينا باتيل، إنه يجب أن تفكر مليًا في ارتداء العدسات اللاصقة أثناء الاستحمام، موضحة أن المياه الملوثة قد تسبب في التهاب القرنية إذا لامست العدسات اللاصقة.

 

وحذر أخصائي العيون من أن خطر الإصابة بالتهاب القرنية الشوكميبا يزداد عند ارتداء العدسات اللاصقة في الحمام ، لذلك لا ترتدي العدسات عند إظهارها، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.


والتهاب القرنية هو حالة مؤلمة للغاية وخطيرة تصيب القرنية، وهو عبارة عن أميبا طبيعية تعيش بحرية، حيث يتواجد في مصادر مثل مياه الصنبور وأنظمة الصرف الصحي والتربة وأحواض السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة والساونا.

 

وقالت أخصائية العيون: «عندما نواجه الشوكميبا بشكل عام فإنه لا يسبب أي ضرر.. ومع ذلك عندما تصيب الأميبا القرنية ، فإن هذا يؤدي إلى التهاب القرنية الأشواك ، على الرغم من أنها عدوى نادرة، إلا أنها أكثر شيوعًا بين مستخدمي العدسات اللاصقة، ويمكن أن يكون لها مضاعفات خطيرة للمرضى ، مما يؤدي إلى إعاقة بصرية أو فقدان دائم للبصر ، وفي الحالات الشديدة قد يكون من الضروري زرع القرنية».


يأتي تحذير أخصائي العيون بعد دراسة حالة تقشعر لها الأبدان كشفت أن امرأة قد أزيلت عينها اليسرى بعد أن اغتسلت وهي ترتدي العدسات اللاصقة وأصيبت بالعدوى، وأصيبت ماري ماسون بالتهاب القرنية الشوكميبا نتيجة للممارسة السيئة.

 

قد يكون من الصعب اكتشاف التهاب القرنية في البداية لأن الأعراض تشبه إلى حد كبير التهابات العين الشائعة الأخرى وغالبًا ما يمكن تشخيصها بشكل خاطئ.

 

وتشمل بعض الأعراض الشائعة ما يلي: «إحمرار العينين، زيادة الحساسية للضوء، ألم شديد في العين، رؤية مشوشة، الشعور المستمر بشيء في العين».