شروط الحصول على قرض مشروع «البتلو».. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي على اعتماد مبلغ 234 لعدد 471 مستفيد من صغار المربين وشباب الخريجين بأجمالى عدد رؤوس ماشية (8158) رأس منهم (7951 رأس عجول مستورده محسنه وراثياً سريعة النمو، 207 رأس عجلات مستوردة عالية الإنتاجيه) وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتطوير الريف المصري ورفع مستوى صغار المزارعين والمربيين.

وأشارت الوزارة إلى أن إجمالي ما تم تمويله للمشروع القومى للبتلو حتى الأن أكثر من 7,3 مليار جنية إستفاد منهم حوالى 42 ألف مستفيد، لتربية وتسمين ما يقرب من 473 ألف رأس ماشية سواء كانت عجول لإنتاج اللحوم أو عجلات عالية الإنتاجيه، لتوفير المزيد من اللحوم والألبان و يتم تنفيذ حملات لتطبيق القرار الوزارى رقم 72 لسنة 2017 بحظر ذبح عجول الأبقار والجاموس قبل وزن 400 كيلو جرام ليعطى نسبة تصافى تصل إلى 60%تصل لـ 250 كيلو جرام لحوم حمراء .

اقرأ أيضا :تنمية الثروة الحيوانية والداجنة تُعدد استفادات المشروع القومي للبتلو 

وتقوم لجنة بمعاينة حظائر المستفيدين من قبل وزارة الزراعه والبنك الممول للتأكد من وجود مكان مناسب ومساحة كافية للتربية والإيواء، وفور إستلام المستفيد للرؤوس يتم التأمين عليها فى صندوق التأمين على الثروه الحيوانية وبنسبه مخفضه، ثم يتم تكثيف المتابعات الميدانيه على المستفيدين لدراسة أى مشكلات محتمله على أرض الواقع والعمل على حلها وتذليلها فى مهدها.

وأكدت الوزارة أن مدة القرض دورة التسمين وبحد أقصي عام ( قرض قصير الأجل ) وتم تقسيم الفئات التى يمكنها الحصول على القرض إلى ثلاث فئات لهم أحقية فى الحصول على القروض بهدف إعادة إحياء مشروع البتلو بفئات تسليفية للرأس الواحدة وبحد أقصي 7500 جنيه أى يتم تمويل بنسبة 75% من قيمة الشراء للرأس الواحدة بجانب 5 آلاف جنيه للرأس لتمويل الأعلاف والأمصال ومن هذه الفئات .

الفئة الأولي : صغار المربين وشباب الخريجين الحد الأقصي للتمويل لها مليون جنيه

الفئة الثانيه : المنشأت الفردية والشركات بأنواعها( كبار المربيين ) الحد الأقصي للتمويل 5 مليون جنيه

الفئة الثالثة : الجمعيات التعاونيه لإنتاج وتنمية الثروة الحيوانيه الحد الاقصي للتمويل 5 مليون جنيه وفي حالة تأخر العميل عن السداد يتم احتساب الفائدة على أساس ( سعر الكوريدور إقراض + 2%) إعتبارا من تاريخ إستحقاق القرض وحتي تاريخ السداد الفعلى.

كما حددت الوزارة آلية الصرف سواء لشراء الرؤوس أو التغذية أو كليهما معا فبالنسبة لتمويل شراء رؤوس الماشية تصرف على النحو التالي:-

أولا : في حالة التمويل لشراء عدد 10 رؤوس فاقل يتم الصرف علي دفعة واحدة

ثانيا: في حالة التمويل أكثر من 10 رؤوس من الأسواق فيتم صرف التمويل علي دفعات علي ألا تزيد الدفعة عن قيمة 10 رؤوس ويتم التأمين عليها وهكذا إلي أن يتم صرف قيمة التمويل بالكامل.

ثالثا: في حالة الشراء من مزارع أو شركات يتم الصرف مرة واحدة بموجب شيك من البنك.

أما بالنسبة لتمويل التغذية تصرف على دفعتين على النحو التالي :-

الدفعة الأولي : يتم صرف 50% من قيمة التمويل بعد المعاينه علي الطبيعة والتأكد من وجود الرؤوس والتامين عليها ضد مخاطر ( النفوق أو الذبح الإضطراري أو السطو أو السرقة أوالحريق أو خيانه الامانه والأمراض الوبائية ).

الدفعة الثانيه : يتم صرف الدفعة الثانيه ال 50% المتبقيه من قيمة التمويل بعد مرور ثلاثة أشهر من صرف الدفعه الأولي وبعد إجراء المعاينه الفعلية علي الطبيعة والتي تؤكد وجود رؤوس الماشية التي تم تمويلها في حظيرة أو مزرعة المربي.