افتتاح معصرة زيتون الإرشاد الزراعي بالإسماعيلية 

معصرة الزيتون التابعة للارشاد الزراعى
معصرة الزيتون التابعة للارشاد الزراعى

اعلنت مديرية الزراعة بالإسماعيلية، عن تشغيل معصرة الزيتون التابعة للارشاد الزراعى بالقنطرة شرق لخدمة مزارعى الزيتون، ولخدمة أهالى المنطقة، بطاقة 75 كيلو في الساعة يتم عصر جميع أصناف زيتون الزيت بمقر الوحدة الزراعية بسعر مدعم للمزارعين لانتاج زيت الزيتون. 

اقرأ أيضاً| في الذرة وعباد الشمس.. تشجيع المزارعين على الانضمام لمنظومة الزراعة التعاقدية

وبدأ  تشغيل معصرة الزيتون التابعة للإرشاد الزراعي بقرية التقدم بالقنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية، تحت رعاية المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية والمهندس علي غنيم مدير عام الشئون الزراعية وإشراف المهندس أحمد البعلي مدير عام الإرشاد الزراعي.

وقال المهندس أحمد شوقي مدير المركز الإرشادي بالتقدم، يمر إنتاج زيت الزيتون بعدد من المراحل وهي  غسيل الزيتون وفرزة والتخلص من الشوائب  العالقة والأوراق وغيرها، ثم المرور على وحدة الجرش، وبعدها الكبس لاستخلاص زيت الزيتون، والتعبئة في تنكات وبعدها في  زجاجات بسعات مختلفة، وتسهم في إنتاج أجود وأفضل أنواع زيت الزيتون التي يجري عصره على البارد وبدون أي معاملات كيميائية فهو الأفضل صحيا ويوصف لمرضى القلب.

وقال المهندس نفادي محمد مدير عام الإدارة الزراعية  بالقنطرة شرق، إنه يستخلص من ٧ كيلو زيتون  كيلو زيت من أجود أنواع الزيوت والمعصرة لخدمة مزارعي القنطرة شرق وطاقتها ٧٥ كيلو في الساعة، وجار تطويرها لاستيعاب كميات أكبر  وكيلو الزيتون يتم عصره بجنيه ونصف وهذا السعر مدعم للمزارع، وذلك لتحقيق التنمية المستدامة لاهالي القنطرة شرق وأيضا للاستهلاك المحلي والتصدير، حيث يتم تقديم الخدمات للمزارعين لتخفيف الأعباء عنهم وتقديم زيت عالي الجودة وبأسعار أقل من المعاصر التابعة للقطاع الخاص.

ويقول المهندس محمد عبد المقصود رئيس قسم الإرشاد الزراعي يتم التعامل مع المزارعين لتقديم الخدمات لهم في موسم الزيتون، وذلك لعصر المحصول، بنظام الدور وبأسعار أقل من المعاصر التابعة للقطاع الخاص علاوة على جودة الزيت المستخرج، حيث يتسلم المزارع ناتج عملية العصر فور الانتهاء منه مباشرة، بينما هناك عملاء يتم تخزين الزيت الخاص بهم في تنكات استانلس كبيرة إلى حين تصريفها في الأسواق، مشيرا إلى أن كمية إنتاج الزيت الخاص بهم في تنكات استانلس كبيرة إلى حين تصريفها في الأسواق.

وأشار إلى أن كمية إنتاج الزيت تتوقف على نوع الزيتون وجودته، وكلما كان الزيتون أسمر، وجرى «تصويمه»، أي عدم رى الأشجار لفترة قبل جنى المحصول، كانت كمية الزيت المنتج أكبر وأنقى.

وعن أهم أصناف الزيتون لانتاج الزيت قال المهندس نبيل ملكية مدير عام البساتين بالغسماعيلية من أهمها المانزانيللو والبيكوال- بهدف زيادة الإنتاج، وهي تعطي نسبة كبيرة من الزيت تصل إلى نحو 18% وموسم جني الزيتون الخاص باستخراج الزيت يبدأ منذ منتصف شهر أكتوبر من كل عام، وكلما ترك المزارعون المحصول ينضج، كلما زادت كمية الزيت التي تنتج عنه خلال عملية العصر وزيت الزيتون الناتج عن عمليات العصر على البارد أغلى وأجود أنواع زيت الزيتون، كون عملية العصر تجرى دون أى تفاعلات كيميائية تقلل من جودة الزيت، لذا يكون سعر هذا الزيت أغلى بكثير من الذى يجرى عصره بطرق آلية.

وأضاف أن المساحة الكلية المنزرعة بالزيتون في القنطرة شرق تقدر بحوالي ١٩٢٥٩ فدان وتأتي في مقدمة المراكز بمحافظة الإسماعيلية حيث المساحة المنزرعة ككل في المحافظة  ٣٧٦١٢ فدان.