«الأسئلة على السبورة».. شكاوى من الامتحان الشهري بـ«صفوف النقل»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اشتكى طلاب صفوف النقل ببعض المدارس، من عدم طباعة أوراق أسئلة للاختبار الشهري الذي يؤديه طلاب صفوف النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي، وحتى الصف الثاني الثانوي، حيث أكد الطلاب أن معلمي المادة يقومون بكتابة أسئلة الامتحان على السبورة، ثم يقوم الطلاب بنقلها في ورقة والإجابة عنها، وهو ما يشكل صعوبة بالغة على الطلاب.

من جهتها، رصدت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف "أولياء أمور مصر" و"اتحاد الأمهات في مصر"، أجواء أول امتحانات شهرية لصفوف النقل بالمحافظات المختلفة في العام الدراسي الحديد 2022-2023.

وسردت في تصريحات صحفية، بعض الشكاوى من أولياء الأمور، كشكاوى بسبب ورق تصوير امتحانات الشهر من يتحمل عبئها هل المدرسة أم الطالب؟ مما دفع بعض المدارس للجوء لكتابة أسئلة الامتحان على السبورة مما أضاع وقت الامتحان في نقل الأسئلة.

ورصد شكوى أخرى لأكثر من ولي أمر في الصف الأول الثانوي من لجوء المدرسة للشاشة الموجودة بداخل الفصل لعرض الامتحان مما أدى إلى مشاحنات بين الطلاب في تغيير صفحات الامتحان على الشاشة وجاء ذلك بسبب عدم تفعيل التابلت للامتحان عليه أو عدم استلام بعض الطالب أجهزة التابلت حتى الآن.

وأضافت أن هناك شكاوى من بعض أولياء الأمور الصف الأول الثانوي بسبب صعوبة الامتحان، نظرًا لأن المعلمين يقومون بالشرح باستخدام الأسلوب القديم، فضلا عن وجود شكاوى حول تشكيل امتحانات الشهر عبء على الطلاب في استكمال المناهج المكدسة، وتساءلوا هل يستطيعون استكمال المناهج بهذا الشكل وهناك امتحان اخر في نوفمبر ؟.

اقرأ ايضا :- مع انطلاق اختبار أكتوبر.. تعرف على نظام تقييم طلاب صفوف النقل

وطالب أولياء الأمور، وزارة التعليم الأخذ في الاعتبار الوقت المهدر في الامتحانات الشهرية.

وكانت وزارة التعليم قد حددت نظام التقييم لصفوف النقل من الصف السادس الابتدائي إلى الثاني الثانوي عدا الشهادة الإعدادية.

ويمثل نظام التقييم واحتساب الدرجات "اختبارات كل فصل دراسي 80% على مستوى الإدارة، اختبارات شهرية 10% على مستوى المدرسة، مواظبة 5%، سلوك 5%، مشروعات بحثية 50 درجة لا تضاف للمجموع "البحث على مستوى المدرسة".