صدق أو لا تصدق.. الإكزيما تقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد

تعبيرية
تعبيرية

الأكزيما هي حالة صعبة ومزعجة في بعض الأحيان للتعامل معها ، ولكن يمكن أن يكون لها جانب إيجابي، حيث تحدث الإكزيما عندما يصبح الجلد ملتهبًا ، مما يسبب تهيجًا وحكة، فهو مرض شائع ومتعدد الأوجه ، ويصيب آلاف الأشخاص كل عام في المملكة المتحدة. ومع ذلك ، فرغم أن الأمر مزعج ، إلا أن وجوده قد يعني أنك محمي من سرطان الجلد .

وفقًا لبحث أجرته King's College London ، فإن الإصابة بالإكزيما تؤدي إلى استجابة مناعية يقولون إنها قد تمنع تكوين الورم، وتعمل هذه الاستجابة المناعية عن طريق التخلص من الخلايا السرطانية التي يحتمل أن تكون خطرة من سطح الجلد.

عصام شيحة بصالون التنسيقية: التمويل الأجنبي ليس جريمة طالما لا يلزم بأجندة محددة

تؤدي الإكزيما أحيانًا إلى فقدان البروتينات الهيكلية في الطبقات الخارجية من الجلد ، مما يؤدي إلى خلل في حاجز الجلد، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

 

في الدراسة ، تمت هندسة الفئران وراثيًا لتكرار بعض العيوب الجلدية الموجودة في المصابين بالأكزيما، وقارن الباحثون آثار مادتين كيميائيتين مسببتين للسرطان في الفئران والفئران بالعيب.

 

اكتشفوا أن عدد أورام سرطان الجلد في الفئران المصابة بالعيوب كان أقل بست مرات من تلك التي ليس لديها عيوب.ونتيجة لذلك ، تشير النتائج إلى أن عيوبًا في ما يعرف بحاجز البشرة كان يحمي الفئران من تطور الأورام الحميدة.

 

كانت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة eLife ، هي الأولى من نوعها التي تُظهر أن الحساسية الناتجة عن عيوب الجلد يمكن أن تحمي شخصًا من سرطان الجلد.ومع ذلك ، اكتشف الباحثون أيضًا أن كلا النوعين من الفئران كانا عرضة مثل الآخر لتطوير الطفرات المرتبطة بالسرطان.

 

وفي حديثها عن البحث ، قالت البروفيسور فيونا وات: "نحن متحمسون لنتائجنا لأنها تؤسس رابطًا واضحًا بين قابلية الإصابة بالسرطان وحالة الجلد التحسسية في نموذجنا التجريبي، كما أنها تدعم الرأي القائل بأن تعديل نظام المناعة في الجسم هو استراتيجية مهمة في علاج السرطان ".

 

وأضافت: "أتمنى أن تقدم دراستنا بعض العزاء البسيط لمن يعانون من الإكزيما ، وأن تكون هذه الحالة الجلدية غير المريحة مفيدة في بعض الظروف".

 

وفي الوقت نفسه ، علق الدكتور مايك تورنر قائلاً: "إن سرطان الجلد آخذ في الارتفاع في العديد من البلدان وأي نظرة ثاقبة لقدرة الجسم على منع تكون الورم هي قيمة في مكافحة هذا النوع من السرطان".

 

وأضاف: "هذه النتائج التي تفيد بأن الأكزيما يمكن أن تحمي الأفراد من سرطان الجلد تدعم النظريات التي تربط الحساسية بالوقاية من السرطان وتفتح طرقًا جديدة للاستكشاف مع توفير بعض الراحة الصغيرة لأولئك الذين يعانون من الأكزيما. ومع ذلك ، في حين أن الدراسة قد فتحت طرقًا جديدة وقدمت نظرة ثاقبة لعلاقة الأكزيما بسرطان الجلد ، إلا أن هناك تحذيرًا رئيسيًا واحدًا".

 

نُشرت الدراسة عام 2014 ؛ نتيجة لذلك ، من المهم أن تؤخذ في الحسبان إمكانية إصدار نظرية جديدة تظهر عكس ذلك.

 

ما هي أهم أعراض سرطان الجلد؟

كل هذا يتوقف على ما إذا كان شخص ما يبحث عن سرطان الجلد أو غير الميلانوما، ويشير الأخير إلى سرطان الجلد الموجود على السطح بينما الأورام الميلانينية هي نوع من سرطان الجلد الذي انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

وفقًا لـ NHS ، تشمل العلامات التي يجب البحث عنها الشامة التي:تغير الشكل، تغير اللون، النزيف أو أن تصبح قشرية حكة أو مؤلمة، وإذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، فتحدث إلى طبيبك.