أثار الذعر وحير الأطباء.. مالا تعرفه عن «شلل النوم»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شلل النوم وهي حالة مثيرة للذعر بسبب طبيعتها الغريبة، إلا أن الكثير من الأشخاص قد لا يدركون ما هو "شلل النوم"، وكيفية علاجه.

ويحدث "شلل النوم" عادة في مراحل الخلود للنوم الأولية أو في مرحلة الاستيقاظ من النوم تحديدا، ويشعر الشخص خلاله بأنه مستيقظ بالكامل، لكنه لا يستطيع تحريك أي عضلة من جسده أو حتى الحديث ولا يتعلق شلل النوم بمرحلة عمرية معينة، إذ قد يبدأ في مراحل المراهقة أو العشرينات أو حتى الثلاثينات، وهو شائع أكثر بين الأشخاص، الذين يعانون من مشاكل واضطرابات نفسية.

وتستمر هذه الحالة لبضعة ثوان أو دقائق لا أكثر، لكن سببها لا يزال غير معروف تماما حتى اليوم، ويعاني الكثير من الأشخاص من هلوسات خلال مرورهم بنوبة "شلل النوم"، إذ غالبا ما يتخيلون أمورا لا وجود لها في الحقيقة، كأن يروا شخصا آخر في الغرفة مثلا، لا وجود له، أو كأن أجسادهم تطفو في الغرفة، أو حتى أن شيئا ما يخنقهم.

وقد لاحظ الباحثون أن معظم حالات "شلل النوم" تحدث للناس خلال نومهم على ظهورهم.

وكشف الباحث بطب نيويورك، الدكتور وليد شوقي، عن سر الشلل النومي، الذي يصيب البعض أثناء نومهم، ويشعر فيه الإنسان أن الأشباح تحيط به من كل مكان، وأنه لا يستطيع أن يحرك جسده، وفيه يحاول الإنسان الصراخ لكن من حوله لا يسمعون صراخه وحالة الشلل النومي تأتي للطلاب والمرضى النفسيين بشكل أكبر من الأشخاص العاديين، حيث يشعرون أن أجسادهم متجمدة، ولا يستطيعون أن يخرجوا أصواتهم، مشيرًا إلى أنه لا يوجد علاج لهذه الحالة. 
 

اقرأ أيضا |بعد 77 عامًا.. اكتشاف لوحة للفنان موندريان معلقة بالمقلوب