بينها المضغ ببطء وتقليل الإجهاد.. 5 طرق للتخلص من آلام الجوع في الرجيم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عندما تتبع نظاما غذائيا، فإن أحد أكبر التحديات التي تواجه رحلة إنقاص الوزن هي آلام الجوع المزعجة، بينما تحاول الحفاظ على نظام غذائي ينقص السعرات الحرارية، يدفعك عقلك باستمرار لتناول المزيد، تبدأ في العيش في دائرة مستمرة من تجنب الطعام ومعاناة آلام الجوع.

لذلك تستعرض «بوابة أخبار اليوم» 5 طرق للتخلص من آلام الجوع في الرجيم، وفقاً لما ذكرته شبكة «إن دي تي في دكتور» الهندية، ومن بينها:

1-التحكم بالمساحة الزمنية بين كل وجبة وآخري:

 يمكن أن تساعدك فترات الراحة في النظام الغذائي على الاستمرار في التركيز على نظامك الغذائي أثناء الحصول على وجبات صغيرة من حين لآخر لإشباع تلك الرغبة الشديدة. 

2- الأكل اليقظ

تجنب مشاهدة التلفاز أو التحدث على الهاتف أثناء تناول الطعام، وامنح انتباهك الكامل إلى طعامك عندما تجلس لتناول الطعام، بينما احرص على اختيار منطقة مخصصة لتناول وجباتك بعيدًا عن أي مشتتات. 

اقرأ أيضا| الخيار واللبن الرائب.. 4 أطعمة تزيد من الشعور بالبرودة في الشتاء

3- تناول الطعام ببطء وامضغ جيدا

يستغرق الأمر ما لا يقل عن 20 دقيقة حتى يصل عقلك إلى رسالة مفادها أن معدتك مشبعة، وإذا كنت تأكل ببطء ، فإن جسمك يحصل على الوقت الكافي لإدراك أنك تأكل ويزيد الشبع بعد كل وجبة، علاوة على ذلك، فإن المضغ جيدًا يقسم طعامك إلى جزيئات سهلة الهضم، ويحسن امتصاص العناصر الغذائية، ويساعد على الهضم. 

5- تقليل الإجهاد

عندما تشعر بالتوتر، تزداد كمية الكورتيزول في جسمك، هذا يجعلك تشتهي الأطعمة السكرية أو المالحة أو الدهنية، ويبدو الاستسلام لهذه الإغراءات أمرًا سهلاً عندما لا تشعر أنك في أفضل حالاتك.

وتعد إدارة التوتر طريقة فعالة للحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، لذلك انغمس في أنشطة مثل ممارسة الألعاب والجري والركض أو حتى التأمل لتقليل مستويات التوتر وبالتالي الأكل العاطفي.