بعد ضبط 12 ألف قضية سرقة تيار كهربي

كبسولة قانونية.. ما عقوبة سرقة الكهرباء وكيفية التصالح مع المحاضر؟ 

أرشيفية
أرشيفية

كتبت: هاجر عودة

تقوم شركات توزيع الكهرباء بالتنسيق مع الإدارة العامة لشرطة الكهرباء، بشن حملات مستمرة لضبط سارقي التيار، وتحرير محاضر واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم، والتي أسفرت عن ضبط 11927 قضية سرقة تيار كهربائي، كيف تتعامل مع شركة الكهرباء في حال تحرير محضر سرقة تيار ضدك؟.


في هذا الصدد قال المحامي "جبريل محمود"، إن القانون في 2015 عدّل القيد والوصف من سرقة لاستيلاء، والمعدل بالقانون رقم 87 لسنه 2015 في المادة 71 من قانون تنظيم الطاقة والتي نصت على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن سنتين، وبغرامة لا تقل 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، أو بهاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار، وتنقضي الدعوى الجنائية بالتصالح. 

وأضاف جبريل، بعد التعديل أصبحت استيلاء ولا تستوجب الحضور وتنقضي الدعوي الجنائية بالتصالح بعد دفع التصالح ويحضر المحامي بتوكيل". 

وأشار، كان قبل ذلك حضور المتهم وجوبي ولا يتم التصالح فيها لكن كان يتم إيقاف العقوبة إذا سدد المتهم ما عليه لصالح الدولة. 

وأكد، يكون التصالح أمام النيابة أو المحكمة وذلك بإحضار مخالصة من شركة الكهرباء لتقدميها للنيابة العامة أو المحكمة أو المحامي العام وذلك للمطالبة بانقضاء الدعوي الجنائية بالتصالح.

اقرأ أيضا| ضبط 14 ألف قضية سرقة تيار كهربائي وتأمين تنفيذ 532 قرار إزالة للتعديات