الذهب مكلف لـ «حاملي العملات الأخرى».. تعرف على خسائره الأسبوعية.

الذهب
الذهب

ارتفعت أسعار الفائدة في أمريكا بـ نسبة تصل لـ 75 نقطة أساس ،ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الإتحادي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 75 نقطة أساس في إجتماع لجنة السياسة النقدية في الأول والثاني من نوفمبر، كما يتوقع المتداولون زيادة أخرى بمقدار 50 نقطة أساس في شهر ديسمبر، و ذلك وفقاً لـ وكاله رويترز.

ويعد الذهب شديد الحساسية لإرتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، حيث يؤدي ذلك إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدا، بـ جانب الأثر الناتج عن تعزيز قوة الدولار.

اقرأ أيضا :مجلس الاحتياطي الاتحادي: ملتزمون بدعم الاقتصاد الأمريكي

 أدت الخسائر التي حدثت بـ "سعر الذهب" خلال تعاملات يوم أمس الجمعة إلى تحول تحركات سعر الذهب الأسبوعي من اللون الأخضر إلى اللون الأحمر، ووسع الذهب خسائره خلال تعاملات أمس لـ تصل إلى أكثر من 1% مع صعود الدولار وعوائد السندات بعد أن أظهرت بيانات أن ضغوط التضخم لا تزال مرتفعة وهو ما عزز التوقعات بشأن قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي برفع كبير آخر لسعر الفائدة خلال اجتماعه الأسبوع المقبل.

-هبوط سعر الذهب

هبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.11% إلى 1644.86 دولار للأوقية (الأونصة) مع ختام التعاملات، فيما هبطت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنحو 1.25% عند التسوية إلى 1644.8 دولار.

وتسببت خسائر أمس في تحول المعدن النفيس من المكسب للخسارة فيما يتعلق بتعاملات الأسبوع ككل حيث سجل تراجع أسبوعي بلغ نحو 0.7%، قد تمكن الذهب من التحول من اللون الأحمر للون الأخضر خلال تعاملات الأسبوع الذي سبقه بعدما نجح في تحقيق مكاسب قوية خلال تعاملات الجمعة الموافق 21 أكتوبر.

وذكرت وزارة التجارة إن بـ إرتفاع ضغط الإنفاق الاستهلاكي، و الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، بنسبة 0.6% الشهر الماضي.

وسجل الدولار ارتفاعاً بنحو 0.3% مقابل منافسيه بعد صدور البيانات الاقتصادية الأمريكية، مما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى، كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

وفقاً لـ رويترز رفع الاتحاد الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بنحو 75 نقطة أساس ومن المتوقع على نطاق واسع.