البحوث الزراعية بأسيوط تنظم برنامجًا تدريبيًا عن «الألبان المتخمرة وطرق تصنيعها»

 معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية
معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية

نظمت محطة البحوث الزراعية بأسيوط بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، برنامج تدريبي داخلى بعنوان «الألبان المتخمرة وطرق تصنيعها» للباحثين والهيئة البحثية المعاونة والكادر العام بالمحطة تحت رعاية الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد و إشراف الدكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد للإرشاد والتدريب.

أشار الدكتور شاكر عرفات إلى أن الألبان المتخمرة تلعب دوراً هاماً من الناحية الغذائية والصحية فالألبان المتخمرة تحتوي على عناصر غذائية أساسية وضرورية لبناء جسم الإنسان كالبروتين والدهن والعناصر المعدنية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، أما بالنسبة لأهمية الألبان المتخمرة صحيا فاحتواء الألبان المتخمرة على البادئ (وهو مجموعة من الكائنات الحية الدقيقة المفيدة جدا في جسم الإنسان) هو قيمة صحية للمنتج حيث تلعب هذه الكائنات دورًا كبيرًا في الحفاظ على صحة القولون والأمعاء وتنظيم المحتوى الميكروبي بهم.

وتابع، وكذلك تعتبر الألبان المتخمرة منتج مهم بعد العلاج بالمضادات الحيوية حيث تعمل على إعادة تنظيم نمو الكائنات الحية الدقيقة التي فقدت أثناء العلاج بالمضاد الحيوي. تعتبر الألبان المتخمرة علاج مهم لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز كغذاء بديل لتناول الحليب السائل. للألبان المتخمرة دور قوي وفعال كعلاج طبيعي للاضطرابات المعوية كالإسهال.

وأكد الدكتور عاطف عشيبة، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى لزيادة الوعي الغذائي والصحي بأهمية الألبان المتخمرة ورفع كفاءة الباحثين والهيئة المعاونة والعاملين بالمحطة وتحسين أدائهم في هذا مجال الحيوي و ذلك من خلال إلقاء الضوء على نشأة الألبان المتخمرة و أنواعها المختلفة.

وأشار إلى أهمية كلا منها و طرق تصنيعها وكذلك المقارنة بين تصنيع هذه المنتجات في المنازل والمعامل الصغيرة والمصانع الكبيرة وتصنيع بعض منتجات الألبان المتخمرة عمليا مثل صناعة الزبادي والرايب ومشروب الزبادي بالفراولة لتوضيح أساسيات التصنيع وكيفية تجنب حدوث أي عيوب في الصناعة.