«قناديل السماء».. صوت العرب في مونديال قطر

أغنية قناديل السماء
أغنية قناديل السماء

كتب: محمد عز الدين

تم طرح أغنية قناديل السماء - Light The Sky” أحدث أغنيات كأس العالم قطر 2022. والتي يقدمها مطربين عرب اليمينية بلقيس، المغربية الكندية نورة فتحي، العراقية رحمة رياض، ومنال المغربية، وإنتاج وألحان Red one.

تعتبر أغنية “Light The Sky” الموسيقى التصويرية الرسمية الرابعة للبطولة، بعد أغنية Hayya Hayya (Better Together)، وأغنية Arhbo، ومقطع The World is Yours to Take، وستصدر مزيد من التسجيلات قبل انطلاق المنافسة في 20 نوفمبر، وتأتي الأغنيات في إطار استراتيجية FIFA Sound، تجمع الموسيقى التصويرية الرسمية متعددة الأغنيات بين الفنانين والمشجعين واللاعبين في تجربة فريدة من نوعها لمشاركة شغفهم من خلال المزج بين الموسيقى وكرة القدم.

المطربة بلقيس قالت: “شرف كبير أن أشارك في تقديم احدي أغنيات المونديال الذي يقام في دولة عربية لأول مرة، والأغنية نفذت في قطر وتم تصويرها هناك مع المخرجة المتميزة أمل المفتاح وبذلت فيها مجهود كبير في التحضيرات وردود الأفعال متميزة”. 

وتابعت: “دائما ابحث عن الجديد والأغنية نفذت لكي تخرج بشكل بعيدا عن الشكل المألوف، وكل فريق العمل كان متحمس، وعندما شاهدتها فرحت لأن كل زميلة قدمت شكل جديد عما هو معتاد عنها، واستغرق تحضيرها ما يقرب من شهرين، وخرجت بالشكل الذي يليق بنا كعرب لأن الشركة المنتجة لم تتأخر على الإنفاق عليها بشكل متميز”.

وأضافت: “أتمنى أن تكون خطوة تقربني من العالمية، وأعتبرها محطة فنية في حياتي الفنية”.

الموزع عادل حقي علق: “الأغنية نفذت بشكل جيد وأعجبني أداء المطربين والموسيقى”.

وأضاف: “لن تكون أغنية تتجاوز حدود احتفالية كأس العالم مثل أغنية (waka waka) التي غنتها شاكيرا وحققت نجاحات استمرت سنوات”.

الناقد الموسيقي أحمد السماحي يقول: “لقد استمتعت بالأغنيات الأربعة التى قدمتها دولة قطر الشقيقة في ألبوم الأغاني الرسمية لكأس العالم قطر 2022، آخرها (أضيئوا السماء، هيا هيا) بمشاركة 4 نجمات من الوطن العربي، هن: الإماراتية بلقيس، والعراقية رحمة رياض، والمغربيتان نورا فتحي، ومنال”.

وجمع الموزع والمطرب العالمي ريد وان، المغربي الأصل بين 4 نجمات من الوطن العربي في عمل غنائي تم تقديمه باللغتين الإنجليزية والهندية أيضاً.

وقد احتفى الكليب الخاص بالأغنية بأول مشاركة لحكام إناث في بطولة كأس العالم في تجربة أولى في الشرق الأوسط، وذلك بإظهاره للحكمات الست اللواتي سيُدرن بعض مباريات البطولة ويساعدن في تحكيمها.

ويضيف السماحي لكني أوجه اللوم للجنة المنظمة لمونديال قطر، لعدم إشتراك مطرب مصري من الشباب في هذه الأغنيات الأربعة، خاصة أن لدينا العديد من الأصوات الشبابية المتميزة مثل “تامر حسني، رامي صبري، هيثم شاكر، رامي جمال، تامر عاشور، محمد عدوية” وغيرهم من الأصوات التى يمكن أن تغني بأكثر من لغة.

ويختتم السماحي كلامه بالقول: “أعتقد أن عدم إشتراك مطرب مصري في الأغنيات الأربعة التي قدمتها قطر أثر بالسلب على توهج هذه الأغنيات، فلم تحقق الرواج العربي والعالمي الذي روجته من قبل شاكيرا عندما قدمت بصوتها العذب الجميل وكلماتها الصافية التي لا تزال ترن في آذاننا واحدة من أغنيات المونديال في إحدى السنوات، وكذلك المطرب العالمي ريكي مارتن التي غرد بها في كاس العالم 1998 في فرنسا”.

 

أقرأ أيضأ : بلقيس عن مشاركتها في أغنية كأس العالم Light The Sky: «نقطة تحول جديدة»