الإفراج عن أقدم معتقل في سجن جوانتانامو وترحيله إلى بلاده باكستان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية، اليوم السبت 29 أكتوبر، عن إطلاق سراح باكستاني الجنسية، معروف بكونه أقدم ‏معتقل في سجن خليج غوانتانامو، الذي تديره أمريكا في كوبا، وإعادته إلى وطنه.‏

وكان السجن العسكري الأمريكي السري "جوانتانامو" يضم في وقت من الأوقات مئات من المسلحين المشتبه بهم، الذين أسرتهم القوات الأمريكية خلال ما يسمى بـ"الحرب على الإرهاب" في أمريكا، في أعقاب هجمات 11 سبتمبر في عام 2001.

واعتقل أقدم سجين، وهو رجل الأعمال سيف الله باراشا، في عام 2003 في تايلاند، واتهم بتمويل الجماعة الجهادية، لكنه أصر على براءته، وادعى أنه يحب أمريكا.

اقرأ أيضًا: خبراء من الأمم المتّحدة يدعون لإغلاق جوانتانامو

ومثل معظم المعتقلين في سجن جوانتانامو، لم يتم توجيه تهم رسمية إلى باراشا، البالغ من العمر 75 أو 76، ولم يكن لديه سلطة قانونية كافية للطعن في اعتقاله.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها، اليوم السبت، إن "وزارة الخارجية أكملت عملية مشتركة بين الوكالات لتسهيل عودة باراشا، نحن سعداء لأن مواطنا باكستانيا محتجزا في الخارج قد عاد أخيرا إلى عائلته".

وكان باراشا، الذي تلقى تعليمه في أمريكا، يعمل في مجال الاستيراد والتصدير لتزويد كبار تجار التجزئة في الولايات المتحدة.

ويأتي الإفراج عن سيف الله باراشا بعد أن وافق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، العام الماضي، على إطلاق سراحه، إلى جانب إطلاق سراح مواطنين باكستانيين آخرين.

ويتعرض بايدن لضغوط لإخلاء سبيل السجناء غير المتهمين في غوانتانامو، والمضي قدما في محاكمة المتهمين بصلاتهم المباشرة بـ"تنظيم القاعدة".